كيفية انشاء متجر الكتروني متكامل بالخطوات

36
20300

بلغ حجم التجارة الإلكترونية في الوطن العربي في عام 2015م ما يقارب الـ 15 مليار دولار وهذا يوضح القيمة الكبيرة الموجودة في هذا السوق، والفرص المتاحة لمالكي المتاجر الالكترونية في كافة المجالات والتخصصات. الحصول على متجر الكتروني ليس بالأمر الصعب ابدا ولكن عدم توفر المعلومات الكافية حول هذا الموضوع هو ما يعيق أصحاب الأعمال والمشاريع الصغيرة ويثنيهم عن التواجد على الانترنت وانشاء المتاجر الالكترونية، وهذا ما سنعمل عليه في هذا المقال فسوف نوفر دليل عملي كامل وواضح لكل من يريد انشاء وتصميم متجر الكتروني على الانترنت مع توضيح الأدوات والوسائل والطرق المختلفة لكيفية التنفيذ.

التجارة الالكترونية في الشرق الاوسط
نمو التجارة الإلكترونية في الدول العربية 2014 / 2015 (المصدر: بيفورت)

اولا: التخطيط

بناء متجر الكتروني يحتاج إلى تخطيط واضح من البداية وهذا للحصول على اكبر قيمة ممكنة، وعدم التوقف في نصف الطريق. ويمكن تقسيم مرحلة التخطيط الي شقين الاول المتعلق بالمنتجات وكيفية سير عملية البيع، والثاني المتعلق بالجزء التقني من إنشاء المتجر على الانترنت بشكل صحيح، وهذا ما سوف نوضحه بالتفصيل في هذه الجزئية.

– الجزء الإداري

هنا يجب ان نجيب سويا على بعض الاسئلة الهامة والتي سوف تكون نقطة انطلاق بالنسبة لمتجرك، وسأحاول قدر الامكان ان اجعل الاسئلة سهلة وواضحة لتساعدك على البدء بعيدا عن التعقيدات الخاصة بإدارة الأعمال.

1. متجر متخصص أم متجر عام؟

ان كنت تفكر في انشاء متجر الكتروني كبير وبه الكثير من المنتجات والاقسام فهذا يحتاج إلى موظفين وإدارات وبالطبع الكثير من المال، اما ان كنت تفكر في متجر متخصص في منتجات معينة “أمثلة: ادوات رياضية – ملابس اطفال – ادوات للمطبخ”، فهذا مثالي جدا للبدء ببساطة وبدون تعقيدات وهذا ما أنصحك به في البداية.

نصيحة: ان كنت تفكر في التوسع في المنتجات وتوفر في المستقبل منتجات اكثر متعلقة بالمنتجات الاصلية التي ستبدأ ببيعها فاختر اسم عام نوعا ما لمتجرك لتجنب مشاكل فهم العملاء لما تقدم. “مثال: ان كنت تمتلك متجر تحت اسم متجر ديكورات المنازل وتريد في المستقبل ان تضيف منتجات منزلية أخري غير الديكورات فسوف تلاحظ ان اسم المتجر لا يستوعب الفكرة ولكن يمكن ان تبدأ مثلا بإسم متجر مستلزمات المنزل”.

2. تمتلك منتجات ام لا؟

تعتبر هذه النقطة جوهرية للبدء بمتجرك، ان كنت صاحب متجر حقيقي ولك مقر اعتقد ان امتلاك المنتجات لن يمثل لك مشكلة وستكون جاهز للسؤال التالي. اما ان كنت لا تمتلك منتج ولا تعرف من أين تبدأ اليك بعض النصائح التي تساعدك على توفير المنتجات:

  • حدد السلع التي يمكنك التعامل معها بسهولة.
  • يمكنك توفير السلع من تاجر جملة بمقدار بسيط في البداية.
  • يمكن أن تقوم بالاتفاق مع تاجر جملة وشراء البضاعة بعد بدء البيع لكن يجب ان يكون محل ثقة.
  • يمكن ان تشارك احد اصحاب المحلات وتقوم انت بالبيع على الانترنت.

الأفكار التي يمكنك من خلالها توفير المنتجات كثيرة وكل شخص على حسب الفرص المتوفرة حوله، فيمكنك البحث حولك وسوف تستطيع توفير مصدر جيد للمنتجات وبسعر معقول.

3. منتجات مادية أم الكترونية؟

هناك فرق واضح بين المنتجات المادية والالكترونية وباختصار يتمثل هذا الفرق في تسليم المنتج فالمنتجات المادية تحتاج إلى شركات شحن وتوصيل. أما المنتجات الالكترونية مثل الكتب والمواد التعليمية يمكن تسليمها عن طريق الانترنت فور اتمام عملية الشراء وهذا يسهل عليك وعلى العميل ويوفر وقت ومجهود ومال.

4. فريق عمل ام البدء بنفسك؟

فريق العمل هو السر دائما وراء نجاح المشاريع المختلفة، فامتلاك فريق عمل مدرب واعي وذو أمانة يساعد بشكل كبير على نمو المشروع وتحقيق نتائج كبيرة في وقت قياسي. وبالنظر إلى المتاجر الالكترونية فهي لا تحتاج إلى فريق عمل كبير خصوصا في البداية فيمكنك البدء بنفسك او بشخص واحد فقط ان لم تكن قادرا على توظيف فريق عمل. ولكن مع بدء تسليم الطلبات الاولي لك سوف تحتاج إلى فريق عمل يساعدك على الاقل شخص مسؤول عن الطلبات وتسليمها وآخر مسؤول عن متابعة طلبات العملاء.

5. كيف ستقوم بشحن المنتجات؟

الشحن يختلف من دولة الي اخري ولكن يمكنك البحث عن مقدمي تلك الخدمة في مدينتك وسوف تجد الكثير منهم واسألهم عن الخدمات المتوفرة لديهم لاصحاب المتاجر وقم بحصر المميزات والسلبيات الخاصة بكل شركة ثم قم بعمل مقارنة بينهم واختر ما يناسبك.

– الجزء التقني

يمكن تقسيم المتاجر الالكترونية من الناحية التقنية إلى قسمين أساسيين (المتاجر المجانية – المتاجر المدفوعة) ولكل منها مميزاته وعيوبه وهذا ما سنعرضه في هذا الجزء:

1. المتاجر المجانية:

هناك الكثير من الشركات التي توفر خدمة المتاجر المجانية عبر الانترنت وبالطبع ستسأل لماذا يقدمون هذه الخدمة مجانا وكيف سيربحون؟ بالتأكيد لم يقوموا بتوفير هذه الخدمة من باب الخير ولكن هم يلعبون على احتياج أصحاب المتاجر لخدمة سهلة ومجانية في البداية. ويقومون بوضع حدود كثيرة على الخدمة بالإضافة إلى امتلاك متجرك بالكامل لكي يجبرك على ترقية متجرك في أقرب فرصة إلى الخطط المدفوعة. والتي ستمكنك من استخدام كافة الامتيازات الموجودة لديهم في موقعهم وسوف أوضح لك سلبيات وايجابيات المتاجر المجانية في النقاط التالية:

المميزات:

  • مجانية ولكن بشروط
  • سهلة البدء ولا تحتاج الى متخصص
  • متوفر اكثر من مقدم للخدمة

العيوب:

  • الكثير من الشروط التي تعيق استخدامك.
  • بعد البدء واضافة منتجاتك سوف تعاني بشدة من الحدود الموضوعة على الخطة المجانية.
  • يمتلكون متجرك داخل موقعهم وليس لك عليه الملكية الكاملة.
  • سعر الترقية غالبا ما يكون كبير.
  • تخضع لشروطهم ويحق لهم اغلاق متجرك في أي وقت.
  • لا توجد تصاميم كثيرة يمكنك الاختيار من بينها.
  • التشابه الكبير بين متجرك وباقي المتاجر على الموقع.

نصيحة: المتاجر المجانية براقة وتجعلك تفكر سهولة في الإنشاء ومجانية ولكن بعد فترة ستكتشف انك قمت باضاعة وقتك وسوف تكون أمام خيار من اثنين إما ضياع مال كثير في الترقية وأما البدء من جديد بمتجر خاص بك تمتلكه بشكل كامل.

2. المتاجر المدفوعة:

تعتبر الافضل والاكثر احترافية وحفظا لحقوق مالك المتجر، لأنها تخضع لملكيته بالكامل وهو من يضع الشروط العامة المنظمة لعمل المتجر ولا يوجد لأحد غيره حق الاطلاع على تفاصيل البيع والشراء والطلبات التي تتم داخل متجره. ولكن هل إنشاء المتاجر الخاصة صعب ويحتاج العمل الكثير؟ دعني اخبرك انه ليس بالصعب ولكن يحتاج إلى فهم ووعي للحلول المتاحة والخطوات التي يجب اتباعها لكي تحصل على متجر الكتروني يعمل بأعلى كفاءة، وهذا ما سوف نقوم بتوضيحه بالتفصيل في جزء التنفيذ. ولكن الان ما هي مميزات وعيوب المتاجر المدفوعة أو الخاصة:

المميزات:

  • لك حق التحكم في متجرك بالكامل.
  • يخضع لملكيتك الخاصة.
  • انت من يضع الشروط المنظمة للموقع
  • يمكنك استخدام تصميم خاص بمتجرك.
  • يمكنك إعادة تصميم المتجر بالكامل بدون فقدان اي بيانات.
  • يمكنك ربط المتجر مع وسائل الدفع الالكترونية وقبول الدفع عن طريق البطاقات الائتمانية.
  • يمكنك التحكم في صلاحيات فريق العمل داخل المتجر.
  • يمكنك إدارة العملاء والمخزون والطلبات وتسليمها واكثر.

العيوب:

  • السعر مكلف نوعا ما في البداية فقط بسبب مصاريف الإنشاء، بعد ذلك سوف تقوم بدفع مبلغ بسيط سنويا كمصاريف أساسية.
  • سوف تحتاج الى شخص متخصص لإنشاء المتجر.
  • ستحتاج الى شخص متخصص عند وجود أي أعطال فنية (قليلة الحدوث أن تم الإنشاء بشكل صحيح).

ثانيا: التنفيذ ( تصميم متجر الكتروني )

في هذه المرحلة سوف نقوم بدمج الجزء التقني والإداري معا للخروج بحلول تقنية إدارية مناسبة تساعدك على الوصول إلى اسهل وافضل طريقة يمكنك بها انشاء وادارة متجرك الالكتروني. تعتبر عملية انشاء متجر الكتروني غامضة بالنسبة للكثيرين وهذا يرجع الي انه يعتمد على أشخاص متخصصين وعدم توفر معلومات كافية حول كيفية إتمام هذا الأمر، ولكي تصل لك المعلومة بشكل صحيح سوف اقوم بتوضيح الخطوات الأساسية لإنشاء المتاجر الالكترونية بدون الدخول في تفاصيل برمجية أو فنية لكي تكون على دراية بكيفية التنفيذ دون تعقيدات.

– المتاجر المجانية

بعد ان قمنا في مرحلة التخطيط بالتعرف على المتاجر المجانية ومميزاتها وعيوبها سوف اذكر لك بعض المواقع التي تقدم تلك الخدمة، ولكن لن أقوم بشرحها بالتفصيل وكيفية التسجيل لانها مثلها كمثل التسجيل في اغلب المواقع الأمر عبارة عن خطوات تسير فيها وتختلف تلك الخطوات والمعلومات المطلوبة من موقع لآخر لذلك لن يتسع المجال لشرح كل موقع على حدى بالتفصيل واليك قائمة بتلك المواقع.

1. متجري: هو أحد المواقع العربية التي تقدم خدمة المتاجر المجانية وطبعا بشروط واولها انه الموقع هو المالك لمتجرك وليس انت وتحصل علي متجرك داخل موقعهم على هذا الشكل yourstore.matjaree.com وطبعا سوف يتم استبدال yourstore باسم متجرك.

2. ecwid: عبارة عن سلة مشتريات يمكن اضافتها لموقعك المصمم مسبقا او لمدونة مجانية على بلوجر او ويبلي أو حتى على صفحتك على فيس بوك والخطة المجانية محددة بـ 10 منتجات فقط ودعم فني بسيط في حالة المشاكل بالإضافة إلى الشروط الأخرى يمكنك الاطلاع عليها عن طريق موقعهم.

هذه أمثلة لمواقع تقدم حلول مختلفة للمتاجر الالكترونية ويمكنك توسيع الخيارات عن طريق البحث عبر محرك البحث جوجل وسوف تجد العديد من المواقع الاخري التي تقدم نفس الخدمات ولكن بأشكال وبشروط مختلفة.

– المتاجر المدفوعة (الخاصة)

هي الشكل الافضل للمتاجر، وذلك يرجع إلى المميزات التي ذكرناها من قبل في جزء التخطيط. وهناك العديد من الحلول البرمجية المتوفرة والتي يتم دعمها من قبل منظمات كبيرة جدا لذلك أصبحت شائعة ومستخدمة في العالم بشكل كبير. وقد تكون المتاجر الالكترونية الكبيرة التي تشتري منها تستخدم نفس الحلول التقنية التي سنتحدث عنها ولكن اولا دعنا نوضح ما الذي تحتاجه لإنشاء وتصميم متجر الكتروني مدفوع؟

1. تحديد اسم المتجر: وهذه الخطوة لابد أن تتم عن طريقك ولكن يمكنني اعطائك بعض النصائح التي قد تساعدك.

  • اختر اسم قصير ومميز.
  • معبر عن ما ستقدمه.
  • سهل التذكر والحفظ.
  • مناسب لثقافة بلدك.
  • غير مستخدم من متاجر اخري.

2. النطاق / الدومين: من الممكن ان تكون هذة أول كلمة غريبة عليك في هذا المقال وهذا لاننا بدأنا في الجزء التقني ولكن لا تقلق سوف اوضح لك كل شئ بالتفصيل. النطاق هو عنوان الوصول الي موقعك ويكون على الشكل www.yourdmain.com ويتم استبدال yourdomain باسم المتجر الخاص بك ويمكن حجز النطاقات بالعديد من الامتدادات مثل .com و .net و .org والعديد من الامتدادات الاخرى ولكن الافضل للمتاجر بالطبع .com ويتم حجز النطاقات من شركات متخصصة لذلك والنطاق يؤجر ولا يشتري اي ان لك مصاريف سنوية تقدر تقريبا بـ 10$ في السنة ولكن يمكن الحصول عليه مجانا تابع معي وسوف اخبرك كيف.

3. الاستضافة: ايضا هذه الكلمة غريبة نوعا ما بالنسبة إليك لكنها مألوفة جدا للتقنيين وتعني السيرفر او ببساطة جهاز الكمبيوتر الذي سيتم وضع متجرك عليه لكي يكون متاحا للجميع حول العالم ويكون بمواصفات خاصة تسمح له بأن يعمل على مدار سنين بدون توقف وايضا الاستضافة تؤجر مثل النطاق وسعرها يتخلف بشكل متباين من شركة لأخرى ويتراوح من 50$ سنويا وحتى 1000$ واكثر وذلك حسب مواصفات السيرفر الذي ستحصل عليه. لكن في البداية سوف تحتاج الى استضافة بسيطة للبدء وبعد الوصول إلى عدد جيد من العملاء وبدء الحصول على أرباح جيدة سوف تحتاج إلى ترقية الاستضافة لتتحمل العدد الأكبر من الزوار وهذا لن يحدث قبل الوصول إلى عدد زوار من 2000 الى 5000 زائر يوميا وهذا رقم يحقق ارباح كبيرة جدا للمتاجر الالكترونية ستساعدك حتما على ترقية الاستضافة بدون اي مشاكل.

ولكن هل لابد من شراء الاستضافة بنفسي؟ هذا هو الأفضل وذلك لان الاستضافة والنطاق بكل بساطة هما متجرك لان النطاق هو اسم المتجر والاستضافة سوف تحتوي على قاعدة البيانات والملفات الخاصة بالموقع لذلك من دواعي الحماية ان تشتريها بنفسك ثم تسلم تسجيل الدخول للاستضافة إلى الشخص الذي سيقوم بتثبيت المتجر واعدادة بشكل كامل ثم بكل بساطة تقوم بتغيير الباسوورد الخاص باستضافتك فتحفظ بياناتك. هذا بالاضافة الى الاسعار المبالغ فيها في بعض الاحيان عند ترك المصمم يحجزها بنفسه. بكل بساطة هذا افضل على كل المستويات..

4. سكربت ادارة المتجر: كما ذكرنا في مقدمة تنفيذ المتاجر المدفوعة انه يوجد حلول متكاملة ومجانية مدعومة من اكبر الشركات في العالم يمكنك استخدامها وهذه الحلول كثيرة لكنني سوف اذكر لك اثنين من أكبر وأشهر سكربتات ادارة المتاجر على الاطلاق وترجع قوة هذه الاسكربتات الي عمل العديد من المطورين العالميين عليها على مدار سنوات قدرة أغلب مصممي المواقع على التعامل معها بسهولة توفر إضافات واشكال كثيرة لها يمكن تركيبها ببساطة هذا طبعا بالإضافة الي الحماية القوية لتلك الاسكربتات، هيا بنا لنتعرف على تلك الحلول الرائعة..

ماجنتو: هو النظام الاكبر لادارة المتاجر الإلكترونية ويوفر من المميزات والخصائص الكثير ويصلح بشكل أكبر للمتاجر الكبيرة التي تمتلك فرق عمل ومنتجات واقسام عدة ويحتاج إلى تدريب للتعامل مع لوحة التحكم الخاصة به لكي تكون على دراية تامة بكيفية التعامل مع المنتجات والطلبات والدفع والفواتير.

متجر الكتروني
مثال لمتجر ماجنتو

مميزات سكربت ماجنتو:

  • التحكم في كل كبيرة وصغيرة.
  • نظام إدارة عملاء متطور جدا.
  • ادارة المنتجات بكل سهولة.
  • سلة تسوق بخيارات متعددة.
  • تعدد اللغات.
  • تعدد العملات.

وهناك بالطبع الكثير من المميزات لماجنتو لا يمكننا حصرها وذلك لأنه من الكبار في هذا المجال.

ووردبريس + ووكومرس: ووردبريس هو الاسكربت الاشهر عالميا في انشاء المواقع والمدونات الشخصية فنحو 20% من المواقع حول العالم تستخدم هذا الاسكربت العملاق ويمتاز بانه مجاني وله الكثير من الدعم حول العالم وتتوفر له الكثير من الاضافات والثيمات وايضا الدروس والشروحات وانا افضل هذا الاسكربت دائما وانصح به وذلك لسهولة التعامل معه وتوفر كل هذه المعلومات حوله ونظرا لهذا الكم الهائل من المواقع التي تستخدم الووردبريس قامت أحد الشركات بتطوير اضافة اسمها ووكومرس Woocommerce تحول سكربت الوورد بريس الى متجر الكتروني شامل ورائع ويتوفر على كل المميزات التي قد يحتاجها متجر الكتروني كبير او صغير على حد سواء.

متجر الكتروني
مثال لمتجر ووردبريس

مميزات ووردبريس + ووكومرس:

  • التحكم في المتجر بالكامل
  • سلة مشتريات بمميزات رائعة
  • ادارة العملاء بكل سهولة
  • ادارة المنتجات والطلبات.
  • تعدد اللغات.
  • التعامل بعملات عدة.
  • نظام فواتير ورسائل الكترونية للعملاء.
  • استقبال الدفع عن طريق الانترنت (يحتاج الي اعدادات خاصة).

لا يمكنني حصر كل المميزات لهذا الاسكربت العملاق، واستخداماته المتعددة وهذا يجعله الخيار رقم واحد من وجهه نظري لانك يمكنك استخدامه كموقع ومدونه و متجر الكتروني في نفس الوقت.

5. تركيب الموقع وتجهيزه: بعد اختيار الحلول الانسب لك من بين كل تلك الحلول المتوفرة وتقرر اي سكربت سوف تستخدم بناء على متطلباتك سوف تحتاج الى شخص متخصص وترسل له بيانات الاستضافة والاسكربت المختار وتطلب منه تركيب الموقع ليعمل بشكل كامل وتركيب قالب ليكون الموقع جاهز للعمل بشكل كامل وجاهز لإضافة المنتجات والبدء بالتسويق. ويمكنك ان تقوم أنت بهذه الخطوة ان اردت لكنك سوف تحتاج إلى بعض المهارات التقنية واضاعة بعض الوقت لفهم كيفية عمل هذا الجزء، وهذا ما لا انصحك به لانه سوف يكون مضيع لوقت ثمين يمكنك استغلاله في إعداد المنتجات والاتفاق مع شركات الشحن وغيرة.

نصائح هامة

يسرني ان انهي مقالي ببعض النصائح الهامة التي حتما ستساعدك على بدء متجر إلكتروني بشكل صحيح وبدون اخطاء وعدم التعرض إلى المشاكل التقنية والإدارية المختلفة في المستقبل.

1. لابد لك من امتلاك بطاقة ائتمانية لانك سوف تحتاج دائما إلى شراء اشياء من الإنترنت مثل الاستضافة واضافات وقوالب سوف تحتاجها مع الوقت وهذا الأمر مهم جدا ولابد ان تبدأ به قبل الشروع في أي خطوة.

2. بيانات الاستضافة والنطاق هي الاهم على الاطلاق احفظها في مكان آمن ولا تعطيها لاحد وان قام احد المختصين بالعمل عليهم، بعد الانتهاء من العمل مباشرة قم بتغيير كلمة المرور لحساباتك.

3. مع الوقت سوف تدرك المميزات الهائلة للمتاجر الالكترونية وستعرف كيف تطور متجرك عن طريق الإضافات والقوالب المتاحة.

4. تعرف على الاسكربت المختار من قبلك اقرأ عنه أكثر وعن مميزاته وما يمكنك عمله عن طريق هذا الاسكربت.

5. أغلب الأفكار التي تتبادر الى ذهنك يمكن تنفيذها برمجيا فلا تتأخر في استشارة متخصص عن كيفية تنفيذ فكرتك.

6. يمكنك سؤال الشخص المتخصص عن شهادة SSL وتركيبها على الاستضافة سوف تكلفك مبلغ بسيط إن أردت تركيبها لكنها سوف تعمل على أمان الموقع بشكل أكبر وزيادة ثقة العملاء.

بالطبع هناك الكثير من النصائح التي يمكن فرد موضوع كامل لها، ولكن هذه كانت بعضها للبدء بدون مشاكل.

الخلاصة

بعد عرض كل هذا الكم من المعلومات الهامه جدا حول انشاء متجر الكتروني والحلول المتاحة للبدء، اصبح بامكانك اختيار الحلول الأنسب لمتجرك والبدء على نور وبدون غموض، وبالنسبة للتسويق لمتجرك الالكتروني فسوف تجد العديد من المقالات حول هذا الموضوع في قسم التسويق الالكتروني، وان كان لديك اي استفسار او نقطة غير واضحة يمكنك ترك تعليق في الاسفل وسوف اقوم بالرد عليك ان شاء الله، وإن أعجبك هذا المقال وترى انه مفيد لغيرك قم بنشره على صفحات التواصل الخاصة بك ليستفيد الجميع. بالتوفيق.

36 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

    حقيقة أشكر كل من قام على هذا المقال والمقالات الأخرى وأسأل الله العظيم رب العرش الكريم يجزاكم خير الجزاء
    فقط أقترح وضع نصائح حول كيف اختار المصمم والمبرمج وكيف أتاكد من عدم سرقة تعبي حيث أنه هو المبرمج ويعرف كل التفاصيل وهل هناك جهات أستطيع عمل العقود عن طريقها لحفظ حقوقي ….

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة، شكر الله لك.

      بالنسبة لحفظ الحقوق من قبل المبرمج للأسف نحن نواجة في مجتمعنا العربي مشكلة عدم الامانة من بعض الناس وايضا ضعف في القوانين التي تحفظ الحقوق خصوصا في المعاملات التي تتم عن طريق الانترنت ونصيحتي لك، ان تتعامل مع شخص يتم ترشيحه لك من قبل شخص تعرفة يضمن لك امانة المصمم او المطور، او تلجأ الي الشركات التي تقوم بكتابة العقود والمشكلة في هذة الشركات انها دائما تتقاضي مبالغ كبيرة عن المعتاد فاختر ما يناسبك من تلك الحلول ولكن في كل الاحوال ابحث عن الشخص الامين.

      تحياتي،

    • يمكنك بداية انشاء متجر بتصميم يتناسب مع منتجات الجزارة وذلك يكون باتباع الخطوات الموضحة في المقال، ثم قم بتصوير اللحم بكاميرا مناسبة وارفع الصور علي المتجر وابدأ بعملية البيع، وانصحك بقراءة الدليل بالكامل لان به معلومات ستساعدك علي اتمام انشاء المتجر بشكل صحيح.

      بالتوفيق،

  2. السلام عليكم
    شرح اكثر من رائع ومجهود جبار
    كل الشكر والتقدير..عندي سؤال واحدا عملت اكتر من دومين نيم .يمكن عندي 6 domain names
    اذا أردت عرضهم البيع .كيف تتم نقل الملكية وما هي الخطوات اللازمة ومن هي احسن الشركات الوسيطة مثل godaddy
    وشكرا جزيلا

    • وعليكم السلام

      يمكنك عرضهم للبيع في اكثر من موقع وسيط مثل Godaddy و Sedo وغيرهم يمكنك البحث عن Sell Domains علي جوجل وسوف تجدى العديد من المواقع التي تساعدك علي بيع دوميناتك.

      بالنسبة لنقل الملكية يتم عن طريق الشركة الوسيطة وكل الشركات التي تساعدك علي بيع النطاقات تمتلك نظام لادارة تلك الجزئية فلا تقلقي من ضياع الدومين او المال.

  3. السلام عليكم و رحمه الله بركاته لو سمحت كنت عاوز أعرف حضرتك بتسخدم إضافة إى عشان تعمل Table Of Content لأنى دورت و مش لاقى إضافة زي الى حضرتك بتستعملها

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

      مش بستخدم اضافة انا بعملها بشكل يدوي عن طريق الكود بس فية اضافات بتمكنك من انك تعملها اعمل بحث في الـ Plugins عن Table of content وهتلاقي كتير شوف احسنهم بالنسبالك واستخدمة.

  4. حياك الله أخي الكريم لكن لي إستفسار عن طريقة الشحن لو كان دولي مثلا من السعودية إلى مصر الجزائر مثلا أليس هذا تكلفة كبيرة تضاف لقيمة وسعر السلعة

    • اهلا وسهلا بيك، بالنسبة للشحن دائما تضاف تكلفته على المشترى وليس البائع وهناك العديد من الشركات التى تقدم خدمة الشحن الدولى باسعار مناسبة يمكنك البحث عنها على الانترنت.

  5. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا كنت عاوز اسأل حضرتك عن ازاي اعمل او ابدا متجر الكتروني والاصح انو معرض للاثاث الجديد والمستعمل بعرض عليه منتجات لشركات اثاث وباخد نسبه في المبيعات، وعاوز استفسر من حضرتك برده ازاي اجيب عملاء تعرض عندي منتجاتها المستعمله زي تطبيق اوليكس كده.

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

      المواقع الشبيهه بالموقع الذي تود انشائه تحتاج الي دراسة قبل البدء لكى تتعرف على السوق اولا ثم تأتي المرحلة الثانية وهي مرحلة انشاء الموقع وايضا سوف تحتاج الي مطور مواقع لان موقع بهذا الشكل لابد من توفر العديد من المميزات به لذلك سوف تحتاج الى متخصص للقيام بذلك.

  6. مقال في قمة الروعة، الف مليون شكر لمن كتب هذا المقال الذي استفد منه الكثير والكثير

    • الموضوع متفاوت جدا ومتوقف على متطلبات الموقع وايضا الجوده المقدم بها العمل بالاضافة الى مستوى مقدم الخدمة.

  7. السلام عليكم شكرا عالموضوع أود أسأل عن الموضوع الاخير الذي قلت فيه ان بيانات الاستضافة والنطاق إذا عمل عليهم أحد المختصين بعد الإنتهاء يجب تغيير كلمة مرور سؤالي هو كيف اعرف أن أحد المختصين استخدم بياناتي وشكرا

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة،

      هو في كل الاحوال سوف يستخدم بياناتك لكى يقوم بتثبيت الموقع وايضا انشاء قواعد البيانات وغيرة من الامور الهامة وفى كل الاحوال تغيير كلمة المرور اجراء احترازي لتتأكد من انه لن يستطيع احد الوصول الي بياناتك.

  8. موقع جيد وممتاز وأهني كل من شارك في إنجازه ومقالات مفيدة . مازن الحويج – الصين

  9. ارجو التعرض لمرحلة التسويق للمتجر على السوشيال ميديا وكيفية الوصول لأكبر عدد من العملاء

    • ان شاء الله سوف نحاول مناقشة تلك النقطة في مقالات منفصلة تحت قسم التسويق الالكتروني.

  10. أفكار مرتبة وشرح سلس
    بارك الله فيكم
    وياليتك كمان تعرفنا إيه هو السكربت ولو حتى باللهجة العامية

    • اهلا بيك مروان، الاسكربت هو عبارة عن مجموعة من البرمجيات مدمجة معا من قبل مطورين، ويعتبر اساس يمكن البناء عليه من قبل مطورين آخرين لبناء أشكال مختلفة من المواقع دون تكرار هذه البرمجة كل مرة.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا