ما هو التسويق الالكتروني او التسويق عبر الانترنت

0
707

كان ولا يزال هدف التسويق الاساسي هو الوصول الي العملاء المحتملين في اي مكان وزمان، ويعتبر التسويق الالكتروني من الحلول القوية والتي تطرح نفسها وبشدة بين اشكال التسويق المختلفة. وذلك يعود للاستخدام المتزايد للانترنت خلال السنوات القليلة الماضية، مما اوجد العديد من القنوات التي يمكن من خلالها الوصول الي عملاء جدد لهم نشاطات محددة علي الانترنت يمكن استهدافهم عن طريقها بمنتحات او خدمات تناسبهم. وللتسويق الالكتروني الكثير القنوات التي يمكن الوصول من خلالها للعملاء. وايضا له الكثير من المميزات وايضا العيوب وهذا ما سنتعرف عليه سويا.

اولا: ما هو التسويق الالكتروني:

التسويق الالكتروني ويسمي ايضا بالتسويق الرقمي، هو احد فروع التسويق عموما ويعتمد بشكل اساسي علي اي وسيلة الكترونية للتسويق مثل الكمبيوتر والهواتف النقالة وغيرها، وهناك مفهوم خاطئ عن الكثيرين وهو ان التسويق الالتكروني يعني التسويق عبر الانترنت بما انه الاكثر استخدامها. ويعود السبب في هذا المهفوم الي الاشخاص الذين بدأو في هذا المجال ولم تكن لديهم الخبرة الكافية للفهم والتعمق والتعرف علي اقسام التسويق الالكتروني المختلفة. ويسمي التسويق الالكتروني بالانجليزية E-Marketing وايضا يسمي Digital Marketing اما التسويق عبر الانترنت يسمي Internet Marketing او Online Marketing وهو كما ذكرنا جزء من التسويق الالكتروني. وسوف نتعمق اكبر داخل التسويق عبر الانترنت بما انة الاكثر استخداماُ وايضا هو المقصود من مقالنا اليوم.

ثانيا: ما هو التسويق عبر الانترنت:

التسويق عبر الانترنت او الـ Internet Marketing او ما يسمية العرب التسويق الالكتروني عبارة عن ممارسات تتم علي شبكة الانترنت هدفها تحقيق اهداف تسويقية مختلفة، ويعتمد التسويق عبر الانترنت علي قنوات تسويقية خاصة بة مثل التسويق عبر الشبكات الاجتماعية Social Media والتسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing وغيرها مما سنقوم بذكرة لاحقا، ولا يقتصر التسويق الالكتروني علي القنوات فقط وانما يدخل فية ايضا التختيط ودراسة السوق وتحليل النتائج وتحسين الحملات الاعلانية.

ثالثا: مميزات التسويق الالكتروني (التسويق عبر الانترنت):

يمتلك التسويق عبر الانترنت مميزات خيالية لا تكاد تكون متوفرة في غيرة من اشكال التسويق المختلفة. وهذا يرجع الي انه يعتمد علي تكنولوجيا ذكية من الاساس مما جعل التطوير وابتكار حلول لاغلب مشاكل التسويق العادي متاح، وهيا بنا لنتعرف علي بعض المميزات الرائعة للتسويق الالكتروني.

1. الاعتماد علي اجهزة ذكية: من الاشياء الرائعة في التسويق الالكتروني لان الاعتماد علي اجهزة ذكية يعطي الفرصة لتطوير برامج وتطبيقات تسهل عمل المسوقين وتعطي نتائج افضل علي مستوي فهم المستخدمين وتحليل سلوكياتهم التي تساعد بالطبع علي فهم هؤلاء المستخدمين مما يساعد علي عرض اعلانات لمنتجات وخدمات تناسبهم فعليا، وهذا غير متاح علي مستوي التسويق العادي.

2. نمو مستخدمي الانترنت حول العالم: وصل مستخدمي الانترنت في العالم الي 3 مليارات و 700 مليون مستخدم ويزيد مستخدي الانترنت حول العالم بمعدل شخص كل 11 ثانية تخيل معي هذا الكم الهائل من الفرص المتاحة للاعمال والمشاريع المختلفة علي الانترنت.

3. تعدد القنوات: يتواجد مستخدي الانترنت في اماكن عدة علي الانترنت فتجد العديد منهم علي منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ومنهم من هو مهتم بالقراءة في مجال او تخصص معين ومنهم من يبحث عن مواد علمية او حلول لمشاكل معينة تواجهه. من هنا ظهرت قنوات التسويق الالكتروني المختلفة والتي يمكن استهداف المستخدمين عن طريقها بناء علي اهتمامتة وميولة.

4. الاستهداف: تخيل معي انه يمكنك استهداف شخص يبحث عن نوع نادر من النباتات علي الانترنت، اطن ان هذا صعب جدا علي مستوي التسويق العادي وهنا تكمن قوة الانترنت كوسيلة من وسائل التسويق الاستهداف المحدد جدا للعملاء بناء علي الاهتمامات او البحث عن شئ معين. فيمكنك مثلا عمل اعلان لمستخدمي شبكة فيس بوك فقط وايضا يمكنك استهداف شخص ما يبحث عن شئ معين علي محرك البحث جوجل. مما يعطيك فرصة للوصول الى مستخدم فعليا مهتم بما تقدمة من منتجات وخدمات. كم هذا رائع..

5. الميزانية: اغلب البرامج الاعلانية الشهيرة علي الانترنت لا تطلب حد ادني للبدء في الاعلان مثل القنوات التلفزيونية والوسائل التقليدية الاخري، ليس هذا وفقط وانما يعيط فرصة للبدء والدفع لاحقا عند وصول المبلغ المصروف الي حد معين، وهذا يعطي الفرصة لاي شخص صاحب شركة او محل او حتي منتج يصنعة منزليا ان يقوم بالاعلان علي الانترنت.

6. التوقف في اي لحظة: يمكنك وبكل بساطة وبالضغط علي زر واحد ايقاف حملتك الاعلانية علي الانترنت ان قررت انها لا تأتي بالنتائج المرجوة او انتهاء الميزانية المحدده من قبلك لتلك الحملة، وايضا يمكنك ان تضع حد للمبلغ المصروف يوميا بالاضافة الي تحديد الميزانية الكاملة للحملة الاعلانية التي تقوم بها.

7. التتبع: يعتبر التتبع من الاشياء الهامة جدا في التسويق الالكتروني والتي يغفلها الكثير حتي المختصصين، وتتبع المستخدمين يكون عبارة عن منصات تقوم بتحليل سلوك المستخدمين داخل الحملة الاعلانية التي تقوم بها، ثم يعطيك بيانات دقيقة وواضحه تساعدك علي فهم هؤلاء المستخدمين وتعديل حملتك الاعلانية واعلاناتك بشكل يحقق نتائج افضل.

8. اعادة الاستهداف: من اقوي المميزات للتسويق الالكتروني واكثرها تحقيقاُ للنتائج، تخيل انه يمكنك اعادة عرض اعلانك العميل نفسه في اكثر من قناة من قنوات التسويق مثلا  يمكنك عرض اعلانك لنفس الشخص وهو يتصفح المواقع المختلفة او يستخدم فيس بوك هذا بمجرد دخول العميل لموقعك مرة واحده للاطلاع علي المنتج او الخدمة وذهب بدون ان يشتري منك وهنا تبدأ اعلاناتك بالظهور لة ثانية في كل مكان لاقناعة بالعودة مرة اخري.

9. الادوات المساعدة: تتوفر اداوت مساعدة جديدة للمسوقين كل يوم تقريبا لدرجة تصعب علينا حصرها وتلك الادوات تقدم حلولا لمشاكل تواجة المسوقين علي الانترنت وتساعدهم علي تحقيق نتائج افضل من حملاتهم علي الانترنت ومن هذه الادوات ما هو مجاني وايضا منها ما هو مدفوع وفي بعض الاحيان يصل سعر هذة الادوات الي الالاف الدولارات وهذا يعود الي القيمة الكبيرة التي تضيفها للمسوقين.

كان هذا استعراض لبعض مميزات التسويق الالكتروني، والتي لا يمكن حصرها ذلك يرجع الي تجدد هذة المميزات مع توفر ادوات وحلول وتطبيقات مساعدة جديدة كل يوم.

رابعا: سلبيات التسويق الالكتروني:

من المتعارف عليه ان لكل شئ سلبياتة ولكن ما هي سلبيات التسويق الالكتروني؟ يمكن القول ان سلبيات التسويق الالكتروني منبثقة من ايجابياتة فمثلا:

1.  الوصول لعدد كبير من الناس: كما انها نقطة قوة تعتبر ايضا من السلبيات ان تم التعامل بشكل غير صحيح مع هؤلاء المستخدمين وذلك لان الانترنت فضاء مفتوح لكل شخص يريد كتابة ما يريد وعلي سبيل المثال رأية في منتجاتك او خدماتك ومن هنا ممكن ان تتعرض لهجوم كبير او ما يسمي في التسويق بـ “Brand Attack” وتجد الكثيرين يشاركونة رأية وهنا لابد من شخص محترف للتعامل بحكمة مع مثل هذة المشاكل.

2. تغيير شروط الشركات الاعلانية: قديما كان يمكنك ان تقوم بالاعلان عن اي شئ بسهولة تامة، لكن الان لابد لك من ان تعد موقعك او اعلانك جيدا لكي تناسب مع الشركة الاعلانية التي ستقوم بالاعلان عليها، ولكن هذة النقطة يمكن حلها عن طريق شخص متخصص وذو خبرة في هذا المجال.

3. زيارد اسعار الاعلانات: كان يمكنك في فترة من فترات العقد الماضي ان تقوم بجلب زائر مستهدف لموقعك بما يعادل 1 سنت تقريبا، لكن الان مع زيادة المعلنين ظهر ما يسمي بالمنافسة علي الاعلانات. انت تريد وضع اعلانك وغيرك ايضا فقامت شركات الاعلانات بعمل مزاد للاعلانات وبناء علي بعض الشروط ومن اهمها السعر المعروض تقوم الشركة بعرض اعلانك دون غيرك وتتفاوت اسعار الاعلانات بناء علي المجال الذي تعمل بة وتقدم فية منتجاتك او خدماتك.

بالطبع هناك العديد من السلبيات التي تظهر مع مرور الوقت ومع تطور العمل ولكن دائما هناك حلول مناسبة لكل مشكلة تظهر وهذا يتوقف علي دراية وخبرة من يقوم بالعمل علي حملاتك الاعلانية.

خامسا: قنوات التسويق الالكتروني:

التسويق الالكتروني
بعض قنوات التسويق الالكتروني

للتسويق الالكتروني العديد من القنوات والتي يتميز بها عن غيرة من انواع التسويق الاخري ومن المميز، ان هذة القنوات تتجدد بظهور حلول او تكنولوجيا جديدة ولكن  سوف نستعرض معا اهمها واكثرها استخداما علي مستوي العالم.

1. الشبكات الاجتماعية Social Media: بدأت بها لانها الاشهر والاكثر استيعابا للجميع وهي تعتمد علي الشبكات الاجتماعية المختلفة التي تتعامل معها يوميا مثل (فيس بوك – تويتر – انستجرام – غيرها) هذة الشبكات تحتوي علي فرص كثيرة جدا لاي بزنس وهذا يرجع لاستخدامها بشكل كبير من اغلب مستخدمي الانترنت بالاضافة الي الادوات التي توفرها تلك الشركات للمعلنين.

2. تحسين محركات البحث SEO: وهو عبارة عن تهيئة المواقع لتكون متبعة لسياسات محركات البحث لمساعدة تلك المواقع علي الترتيب بشكل افضل مما يعني جذب المزيد من الزوار للموقع وبالتبعية زيادة ارباح الموقع.

3. التسويق عبر محركات البحث SEM: وهذة القناة الافضل من وجهه نظري والسبب انه يمكنك استهداف اشخاص يبحثون عن ما تقدمة بالضبط فيمكنك استهداف شخص يبحث في جوجل عن ملابس رياضية وتعرض له اعلان محل الملابس الرياضية الذي تديرة.

4. التسويق عبر البريد الالكتروني Email Marketing: يمكنك جمع المشتركين في قائمتك البريدية من خلال موقعك الالكتروني او الحملات الخاصة التي تهدف الي جمع البريد الالكتروني للمهتمين وبعد ذلك تقوم بمراسلتهم من وقت لاخر باخر العروض والمنتجات التي تقدمها.

5. التسويق عبر المحتوي Content Marketing: وهذة الطريقة غير مباشرة فهي تعتمد علي ان تقوم بتوفير العديد من المقالات والنصائح للعملاء وتبني الثقة بينهم وبينك ومن هنا سوف تكسب ولاء هؤلاء العملاء ويشترون منك الخدمات او المنتجات التي تقدمها وذلك بعد بناء جسر من الثقة بينكم.

6. التسويق عبر مواقع الفيديو Video Marketing: يمكنك استخدام هذة القناة عن طريق عمل فيديوهات ويتم عرضها علي الشبكات المخصصة لذلك مثل اليوتيوب ويمكنك ايضا ان تقوم بعمل اعلانات للفيديوهات الخاصة بك علي هذة الشبكات.

هناك بالطبع العديد من قنوات التسويق الاخري ولكن هذة كانت اشهرها واكثرها استخداما من قبل المسوقين واصحاب الاعمال علي حد سواء.

الخلاصة:

التسويق الالكتروني يعتبر فرصة كبيرة جدا علي كل المستويات، لانه يمكنك من الوصول الي الكثير من العملاء المستهدفين باسعار مناسبة جدا مقارنة بالتسويق العادي. وللتسويق الالكتروني الكثير من القنوات والتي بدورها تتناسب مع اغلب المنتجات والخدمات. الان يسرني سماعك رأيك في التسويق الالكتروني؟ يمكنك استخدام التعليقات للنقاش.

أترك تعليق

اضف تعليقك!
الاسم