كيفية إنشاء موقع إلكتروني متكامل بالخطوات

11
11971

المواقع الإلكترونية هي الأساس لأغلب الخدمات التي تقدم عبر الإنترنت، هذا بالإضافة إلى العديد من القنوات الاخرى مثل تطبيقات الهواتف الذكية وغيرها من وسائل الوصول للمستخدمين ولكن تظل مواقع الانترنت هي الأصل في الوصول إلى المحتوى عبر الإنترنت. حتى ان اغلب تطبيقات الهواتف والبرامج تمتلك أيضا موقعا إلكترونيا تساعد مستخدميها على تحميل تلك التطبيقات وكيفية استخدامها. واول فكرة تخطر على بال من يفكر في استغلال الانترنت في الاعمال او في نشر معلومات محددة عنه بشكل شخصي هي إنشاء موقع إلكتروني يوفر علية هذة المعلومات وهذه ليست بالفكرة السيئة لانه فعليا مازالت مواقع الانترنت هي السبيل الأفضل للوصول للمستخدمين على الانترنت.

تتنوع مواقع الإنترنت وتختلف بناء على الغرض منها فهناك المتاجر الإلكترونية والتي تستخدم لعرض المنتجات وبيعها على الإنترنت، وهناك المجلات والصحف الإلكترونية وتستخدم لعرض الاخبار والاحداث المختلفة، وهناك ايضا مواقع الشركات التي تعرض خدمات الشركات المختلفة، وبالطبع هناك المدونات الإلكترونية التي تستخدم من قبل الكتاب واصحاب الاراء وايضا من قبل اي شخص يريد ان يكون له تواجد على الانترنت، هذا بالإضافة إلى العديد من الانواع الاخرى مثل شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع تحميل الملفات وغيرها.

ولكن هل فكرت يوما في إنشاء موقع إلكتروني؟ سواء كان هذا الموقع مدونة شخصية او لعمل ما تديره؟ العديد منا يفكر في هذا الأمر ولكن دائما ما يحاط هذا الموضوع ببعض الغموض عن ماهية المواقع الإلكترونية؟ وكيفية تصميمها وإنشائها؟ وما الطرق التي يمكن استخدامها؟ وهل هناك طرق مجانية واخرى بمقابل؟ وما الفارق بينها؟ لا تقلق كل هذة التساؤلات سنجيب عليها سويا في السطور القادمة لنتابع…

انواع المواقع الإلكترونية

تتعدد وتختلف انواع المواقع على حسب الغرض من إنشائها فهناك من المواقع ما يمكن إنشاؤه بسهولة وبدون الحاجة لمتخصصين وهناك من المواقع ما يحتاج الى شخص متخصص في التصميم والبرمجة لنتعرف سويا بشئ من التفصيل عن انواع المواقع ونبذة مختصرة عن كل نوع منها.

1. مواقع الشركات: هي مواقع يتم تصميمها بشكل يتناسب مع فكرة الشركة وخدماتها التي تقدمها، وتعمل على خدمة العملاء عن طريق توفير معلومات عن المنتجات او الخدمات التي تقدمها الشركة، بالإضافة إلى وسائل للتواصل ومعلومات عن الشركة وأحيانا يمكن توفير استقبال المدفوعات عبر الإنترنت في مواقع الشركات لبيع الخدمات او المنتجات. ويتم إنشاء مواقع الشركات بالاعتماد على العديد من الطرق واشهرها الاعتماد على سكربت إدارة المحتوى ووردبريس وهذا ما سنوضحه بالتفصيل فيما بعد.

2. المتاجر الإلكترونية: هي عبارة عن مواقع إلكترونية ولكن مجهز بشكل كامل لبيع المنتجات واستقبال المدفوعات وادارة العملاء والعديد من المميزات التي لا تختلف بشكل كبير عن عملية البيع على أرض الواقع ولكن كل هذه العملية تتم بشكل تلقائي وسلس ويمكن ادارة المتاجر الإلكترونية الصغيرة من قبل شخص واحد في البداية لسهولة النظام واستخدامه. ويمكنك التعرف على المتاجر الإلكترونية وكيفية انشائها بالتفصيل من المقال التالي الدليل الكامل لانشاء متجر إلكتروني ناجح.

3. المجلات الإلكترونية ومواقع الاخبار: هي عبارة عن مواقع إلكترونية مصممة خصيصا لعرض الاخبار والكتابات المختلفة، ويتميز بتوفير ادارة كاملة للكتاب وتوفير معلومات عن كل كاتب وكيفية التواصل معه، بالإضافة إلى الاهتمام بجزئية التعليقات من الزوار وتنظيمها بشكل يسهل التعامل معه. ويمكن استخدام سكربت ووردبريس الشهير ايضا في عمل مثل هذه المواقع، وهذا ما سنتعرف عليه سويا.

4. مواقع المحتوى: هي مواقع الغرض الأساسي منها عرض معلومات ومحتوى للزوار، وهذا هو الاعتماد الأساسي في هذا النوع. لذلك يتم التركيز في تصميم مواقع المحتوى على عرض المقالات بشكل منظم وسهل القراءة، والبعد عن إضافة العناصر التي تشتت القارئ.

5. المدونات الشخصية: هي عبارة عن مساحة على الانترنت تمكنك من كتابة ما تريد مثل الآراء الشخصية أو الخواطر المختلفة وايضا يمكنك استخدامها للكتابة في مجال تخصصك والتسويق لنفسك. ويمكن انشاء المدونات بشكل مجاني او بمقابل وبطرق بسيطة وهذا ما سنوضحه بالتفصيل في جزئية كيفية انشاء المواقع.

بالطبع هناك العديد من أشكال المواقع الإلكترونية ولكنها ليست شائعة الاستخدام مثل تصميم موقع لعرض منتج فردي أو موقع من صفحة واحدة بغرض التسويق وهذا النوع من المواقع يتم طلبه بشكل محدد من المختص لأنها يتم تصميمها بشكل يناسب الغرض من الموقع.

طرق إنشاء موقع إلكتروني متكامل

دائما ما يذهب من يريد إنشاء موقع إلكتروني إلى شخص متخصص، فيقوم هذا الشخص بتصميم الموقع بالطريقة التي يجيدها وليس بالطريقة الأنسب لإدارة الموقع بسهولة. وهذا من الأخطاء التي دائما ما يقع فيها أصحاب المواقع، ودعني اخبرك ان هناك العديد من الطرق التقنية التي تستخدم في انشاء المواقع لابد لك من أخذ نبذة مختصرة عنها لكي يكون عندك دراية بالأنسب لك ولموقعك.

1. استخدام برامج إدارة المحتوى: هذا الحل يلجأ إليه الكثير من المتخصصين لانة الاسهل بالنسبة للمصمم وايضا بالنسبة لصاحب الموقع، وهو عبارة عن استخدام سكربت جاهز مفتوح المصدر تم تطويره من قبل الآلاف المطورين في العالم ولمدة سنين طويلة مما يعطيه مميزات خيالية وايضا حماية عالية، ثم يقوم المتخصص بتصميم واجهة كاملة لموقعك بما يتناسب مع العلامة التجارية الخاصة بك، ويستخدم هذه الطريقة الكثير من المواقع العالمية الكبيرة جداً. ومن أمثلة برامج ادارة المحتوى (ووردبريسجوملاماجنتو).

2. الاعتماد على البرمجة الخاصة: يلجأ إلي هذا الحل الشركات الكبيرة والذين يطلبون مميزات خاصة تحديدا لهم فيتم برمجة الموقع بالكامل بما يتناسب معهم وتعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق المكلفة على مستوى الوقت والمال ولابد فيها من الاعتماد على شركات كبيرة ولها سمعة لان الاعتماد على شركات ليس لها خبرة كبيرة سوف تخلف مشاكل تقنية كثيرة ومشاكل حماية أكثر.

3. الاعتماد على المواقع الجاهزة: هناك العديد من المواقع التي تقدم خدمات إنشاء موقع إلكتروني وتكون سهلة ولا تحتاج الى برمجة ويمكنك انشائها بنفسك وفي خطوات بسيطة ولكن لهذه الطريقة العديد من السلبيات مثل عدم إمكانية تنفيذ الكثير من الأفكار في الموقع، صعوبة التسويق للمواقع المصممة بهذا الشكل لعدم توفر الإمكانيات التقنية بها والعديد من المشاكل الأخرى. وانا شخصيا لا افضل هذه الطريقة ولا انصح بها.

وهناك ايضا من يعتمدون على طرق وتقنيات لا يستخدمها اغلب العالم والاعتماد على لغات برمجة غير شائعة وهذا النوع من المتخصصين إما أن يكونوا ملمين بهذه الطرق بشكل واسع ويحبون استخدامها وأما يريدون أن يملكوا صاحب الموقع لانه في حالة حدوث اي مشكلة لن يجد الكثير من الناس يساعدونه وغالبا سيلجأ الى اول شخص صمم لة الموقع على خلاف برامج إدارة المحتوى التي لها الآلاف المطورين الذين يجيدونها حول العالم.

والان بعد ان حصلت على هذه المعلومات التي ساعدتك حتما على فهم فلسفة إنشاء المواقع واصبح يمكنك اختيار الانسب لك منها، ماذا لو أردت البدء في تنفيذ إنشاء الموقع؟ كيف يمكنك أن تبدأ؟ وما هي الطرق التنفيذية التي يمكن الاعتماد عليها بناء على احتياجاتك؟ هذا ما سأوضحه لك في السطور المقبلة..

كيفية انشاء وتصميم المواقع الإلكترونية بالتفصيل

بعد ان تعرفنا علي الطرق والأدوات المستخدمة في إنشاء المواقع، سوف نبدأ في كيفية الإنشاء. يمكننا تقسيم انشاء المواقع إلى الطرق المجانية والطرق المدفوعة وسوف نستعرض معا كل طريقة مميزاتها وعيوبها وكيفية استخدامها.

اولا: الطرق المجانية

انتشرت في الاونة الاخيرة الكثير من المواقع التي تقدم خدمة انشاء المواقع بشكل مجاني وبدون مقابل وتكون هذه المواقع لها مواصفات وشروط معينة تم وضعها من قبل الموقع المقدم للخدمة ولهذه الخدمة العديد من المميزات والعيوب.

مميزات الطرق المجانية

  1. مجانية بشروط.
  2. سهلة التنفيذ.
  3. لا تحتاج الى متخصص أو مبرمج.
  4. البدء سريعا.

عيوب الطرق المجانية

  1. الموقع مملوك لمقدم الخدمة وليس لك.
  2. تصاميم محدودة ومستهلكة من الجميع.
  3. لا يمكنك التعديل على الكثير من الاشياء.
  4. عند محاولتك تعديل موقعك سوف تضطر الى الدفع.
  5. لا يمكنك امتلاك نطاق خاص بك في أغلب الحالات.
  6. لا يمكن امتلاك ايميلات خاصة بموقعك.
  7. أغلبها لا يدعم اللغة العربية.
  8. لا يعطي ثقة للزائرين.

كيفية إنشاء موقع إلكتروني مجاني

هناك العديد من الحلول لهذا الأمر وهناك ايضا العديد من مقدمي الخدمة الموثوقين وسوف نستعرض سويا اثنين من أشهر مقدمي هذه الخدمة على مستوى العالم.

1. مواقع Google: خدمة مقدمة من جوجل تمكنك من إنشاء موقع إلكتروني ثابت أي ليس له قاعدة بيانات وصفحات متعددة، فيمكنك من خلال مواقع Google أن تنشئ موقعا يستعرض بيانات محددة لن تقوم بتغييرها في المستقبل كثيرا وإن أردت تغييرها يمكنك الرجوع إلى صفحة إنشاء الموقع وتقوم بتعديل الموقع ومن ثم تعديل البيانات.

ماذا تحتاج للبدء

  1. حساب Google.
  2. تحديد اسم الموقع.
  3. المحتوى الذي ستقوم بإضافته للموقع.

التنفيذ

1. قم بالدخول إلى صفحة مواقع Google من هنا

2. قم بتسجيل الدخول بحساب جوجل الخاص بك، وان لم تكن تمتلك حساب قم بإستخدام هذه الصفحة وأنشئ حسابا.

3. بعد تسجيل الدخول سوف يتم عرض لوحة التحكم التي تمكنك من انشاء وادارة مواقعك وتكون على هذا الشكل.

انشاء موقع الكتروني عن طريق مواقع Google
واجهة مواقع Google

4. قم بالضغط على زر إنشاء الأحمر من أعلى اليمين، ستقوم قائمة منسدلة بالنزول اختر منها “في المواقع الجديدة”.

5. سوف يقوم الموقع تلقائيا بعرض واجهه بها العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها لإنشاء موقعك وتمكنك هذه الادوات من اضافة النصوص والصور وتعديلها بكل بساطة يمكنك التعامل معها بالطريقة التالية، “لتعديل اي شئ قم بالضغط  عليه وابدأ التعديل”، “لاضافة اي شئ تريد قم باختياره من شريط الأدوات الموجود على اليسار”، بعد الانتهاء يمكنك الضغط على Publish لنشر موقعك ويصبح جاهز للعمل خلال ثوان.

استخدام مواقع Google
استخدام مواقع Google

يمكنك باستخدام مواقع Google عمل العديد من النماذج والاشكال للمواقع وذلك يرجع لسهولة الاستخدام وتوفر الأدوات الاساسية اللازمة لذلك.

نصيحة: لا تستخدم هذة الطريقة الا اذا كنت تفكر في عمل موقع بسيط جدا ولن تقوم بالتعديل عليه كثيرا وانا شخصيا لا افضل هذه الطريقة لكنها تظل نافعة لبعض الاشخاص.

2. ووردبريس: يعتبر سكربت ووردبريس هو الأشهر على مستوى العالم في انشاء المواقع سواء كانت المجانية او المدفوعة ويقدم استخدامة بنسبة 28% من المواقع الموجودة على الانترنت وهذه النسبة في زيادة سنويا، ويستخدم موقع ووردبريس في إنشاء مواقع ديناميكية لها قاعدة بيانات تمكنك من إنشاء الكثير من الصفحات والمواقع المعقدة نوعا ما ويتميز سكربت ووردبريس بتوفر الكثير من الأدوات المجانية والعديد من الدروس المنتشرة بكل لغات العالم.

ماذا تحتاج للبدء

  1. حساب على موقع ووردبريس
  2. تحديد اسم الموقع.
  3. المحتوى الذي ستقوم باضافتة للموقع.

التنفيذ

1. قم بالدخول إلى موقع ووردبريس دوت كوم من هنا.

2. ستظهر الواجهة الرئيسية للموقع قم بالضغط على الشروع في.

موقع ووردبريس دوت كوم
موقع ووردبريس دوت كوم

3. سوف يتم تحويلك إلى صفحة إنشاء الموقع وسوف تجد أمامك ثلاثة خيارات (انشاء مدونة – إنشاء موقع ويب – إنشاء معرض اعمال)، بناء على احتياجك وفهمك للانواع التي ذكرناها بالاعلى اختر ما يناسبك.

انشاء موقع ووردبريس مجاني
إنشاء موقع ووردبريس مجاني

4. بعد اختيار ما تريد من القائمة سوف يبدأ معك رحلة انشاء موقعك بخطوات بسيطة جدا يمكنك استكمالها بنفسك لسهولتها وعدم احتياجها لشرح كامل، وتوفير المساحة لشرح باقي اجزاء المقال.

بهذه الطرق البسيطة يمكنك إنشاء موقع إلكتروني مجاني بسهولة سواء كان موقعا ثابتا لا يحتاج الى الكثير من العمل أو موقعا ديناميكيا له قاعدة بيانات تستخدمها في إنشاء العديد من الصفحات.

ثانيا: الطرق المدفوعة

قد تكون مكلفة بعض الشئ ولكن هناك اختلاف جوهري بينها وبين الطرق المجانية، فأنت هنا المالك لموقعك بالكامل وبكل تفاصيله وشروطة وقوانينه تخضع لك لذلك هذه الطريقة هي الأفضل على كل المستويات بالنسبة لأصحاب الأعمال والمشاريع واصحاب المواقع الذين يريدون ان يحافظوا على مواقعهم دون سيطرة شركة أو أي شخص اخر عليها.

مميزات الطرق المدفوعة

  1. الملكية الكاملة للموقع.
  2. اضافة او تعديل اي صفحة داخل الموقع.
  3. سهولة التعامل أثناء التسويق للموقع.
  4. يعطي ثقة أكبر للزائرين.
  5. يمكن التحكم في كل جزئية بدون اي مشاكل.
  6. تصاميم غير مستهلكة واحيانا تكون خاصة بموقعك فقط.
  7. دعم كامل لكل اللغات ومنها العربية.
  8. امتلاك نطاق خاص لموقعك.
  9. امتلاك ايميلات خاصة باسم موقعك.

عيوب الطرق المدفوعة

  1. مكلفة بعض الشئ.
  2. ايجار سنوي للاستضافة والنطاق.
  3. تحتاج إلى بعض التعلم للتعامل مع الموقع.

كيفية إنشاء موقع إلكتروني مدفوع

يمكنك اللجوء الى شخص متخصص ليقوم بهذا عنك ان كنت تجد صعوبة في الامر، ولكن ايضا يمكنك ان تقوم بهذا بنفسك على الاقل انشاء الموقع واللجوء بعد ذلك الى شخص متخصص ليقوم بتصميم واجهة الموقع لتكون مميزة بشكل كبير، ولكن في كل الاحوال يمكنك امتلاك موقعك يعمل بشكل كامل ببساطة وبدون تعب فقط بعض الوقت ويكون موقعك جاهز للعمل.

كما وضحنا سابقا انه يمكن انشاء المواقع بالعديد من الطرق ووضحنا كل منها بالتفصيل ولكن في هذه المرحلة سوف نتعلم سويا كيفية انشاء الموقع باستخدام برامج إدارة المحتوى وذلك يعود للميزات الخيالية التي توفرها هذه البرامج وسوف نقوم بالشرح على سكربت ووردبريس وكيفية تشغيلة بشكل صحيح وذلك لأنه الأشهر على مستوى العالم حيث يستخدم في 28% تقريبا من كل مواقع الانترنت ويصلح استخدامه موقع او مدونه او متجر إلكتروني ويمكن تعديله ليلبي كل احتياجاتك، ولكي لا يحدث لك لبس في الأمور وتخلط بين استخدام الووردبريس في المواقع المجانية والمدفوعة. الطريقة المجانية عبارة عن حجز موقع على موقع الشركة وتكون تابع لها، أما في الطريقة المدفوعة سوف نقوم بتحميل الاسكربت من الموقع وتثبيته على استضافة خاصة ليكون الموقع بالكامل مملوك لك بعيدا عن الشركة المالكة.

ماذا تحتاج للبدء

تحتاج المواقع المدفوعة إلى بعض الاشياء الاساسية لتكون قادر على البدء بدون مشاكل وبشكل صحيح وهذه الأشياء تتلخص في:

1. النطاق او الدومين: وهو العنوان الذي تقوم بكتابته في المتصفح للوصول إلى الموقع وله العديد من الامتدادات التي يمكن الاختيار من بينها مثل .com و .net و .org وغيرها ويتم حجز هذة النطاقات من شركات خاصة بذلك وتكلف تقريبا ما بين 10$ الى 15$ سنويا.

2. الاستضافة: وهي السيرفر او ببساطة المساحة التخزينية التي ستقوم باستضافة موقعك عليها لكي يكون متاحا للجميع على مدار الـ 24 ساعة، والاستضافة لها العديد من المواصفات والمساحات وتختلف الاسعار بناء على تغير تلك المواصفات وتكلف تقريبا من 50$ إلى 80$ سنويا وهذه للاستضافة التشاركية المقدمة من اغلب الشركات العالمية في هذا المجال.

3. سكربت ادارة المحتوى: وفي حالتنا هذة ووردبريس وهو سكربت مجاني مفتوح المصدر متوفر على الانترنت بالعديد من اللغات ومنها العربية وسوف نتعرف سويا على كيفية تركيبة وإنشاء موقع إلكتروني بسهولة تامة.

التنفيذ

ملاحظة: ان قمت بشراء الاستضافة والنطاق معا من شركة واحدة فلن تحتاج إلى الخطوة رقم 1 و 2 ويمكنك البدء مباشرة من النقطة رقم 3.

1. بعد حجز النطاق والاستضافة نقوم بربط النطاق بالاستضافة: ولكي اسهل عليك هذة العملية دعني اخبرك ان الاصل في المواقع الإلكترونية هو الاي بي الخاص بالموقع بمعنى أنه من المفترض عندما تريد فتح موقع ما تقوم بكتابة الاي بي الخاص به في المتصفح وليس اسمه ولكن لصعوبة هذا الأمر ابتكر العاملين في هذا المجال فكرة وجود اسم للموقع سهل التذكر تقوم بكتابته يتم نقلك بشكل تلقائي للاي بي الخاص بالموقع بدون تدخل منك لذلك أصبح من الضروري ربط اسم الموقع “النطاق” بالاستضافة لكي يقرأ الاي بي الخاص بها بدون مشاكل وهذه العملية بكل بساطة تتم عن طريق وضع ما يسمى بالـ Name Servers ويتم ارسالة لك من شركة الاستضافة، في لوحة تحكم النطاق تحت ما يسمي ايضا بالـ Name Servers تقوم بعمل تعديل ثم اضافة الـ Name Servers وتحفظ العمل بكل بساطة.

ملاحظة: تأخذ النطاقات ما بين ساعتين الى 24 ساعة حتى يتم الربط بشكل كامل وصحيح فإن لم يعمل معك الموقع فور الربط انتظر بعض الوقت وحاول فتحه مرة أخرى.

تغيير الـ DNS موقع جودادي
تغيير الـ DNS موقع جودادي الخطوة الأولى
تغيير الـ DNS موقع جودادي
تغيير الـ DNS موقع جودادي الخطوة الثانية
تغيير الـ DNS موقع جودادي
تغيير الـ DNS موقع جودادي الخطوة الثالثة

2. إضافة النطاق الى لوحة التحكم: عند شراء الاستضافة اغلب الشركات تطلب منك النطاق ان قمت باضافة النطاق عن الشراء لن تحتاج إلى هذه الخطوة، ولكن اذكرها لمن لم يقم بوضع النطاق عند الشراء او يقوم باضافة نطاق الى استضافة تم شراءها من قبل، بعد ربط النطاق بالاستضافة أصبح النطاق يعرف السيرفر والاي بي الذي سيتم ربطه به كما وضحنا ولكن السيرفر او الاستضافة لابد لها ايضا ان تتعرف على النطاق وتعرف ان هذا النطاق سوف يستعرض الموقع الموجود عليها وهذا يتم عن طريق اضافة وربط النطاق من جهة شركة الاستضافة عن طريق استخدام خاصية اضافة النطاق أو Addon Domain كل ما عليك هو الذهاب الى لوحة تحكم الاستضافة واختيار Addon Domains واضافة وكتابة النطاق الخاص بك وحفظ العمل.

اضافة النطاق الي لوحة تحكم الاستضافة
إضافة النطاق الى لوحة تحكم الاستضافة الخطوة الأولى
اضافة النطاق الي لوحة تحكم الاستضافة
إضافة النطاق الى لوحة تحكم الاستضافة الخطوة الثانية

3. انشاء قاعدة البيانات: الان سوف نبدأ في أولى خطوات انشاء الموقع وهى انشاء قاعدة البيانات التي سوف يستخدمها الموقع لحفظ وتعديل البيانات وكل قاعدة بيانات تمتلك اسم واسم مستخدم وكلمة مرور وهذا يسير على كل شركات الاستضافة. ولانشاء قاعدة البيانات قم بالدخول الى MySQL Databases من لوحة تحكم الاستضافة ثم قم بوضع اسم قاعدة البيانات وكلمة المرور واضغط Create Database، ثم بعد ذلك من نفس الصفحة قم بالذهاب الى Add New User ثم قم بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور واضغط Create User، ثم بعد ذلك من نفس الصفحة أيضا قم بالذهاب الى اسفل الصفحة Add User To Database وقم بتحديد المستخدم وقاعدة البيانات واضغط على Add في الصفحة التالية قم بتحديد All Privileges ثم اضغط على Make Changes. بهذه الخطوات نكون قد انهينا انشاء قاعدة البيانات بشكل صحيح.

انشاء قاعدة بيانات
إنشاء قاعدة بيانات الخطوة الأولى
انشاء قاعدة بيانات
إنشاء قاعدة بيانات الخطوة الثانية
انشاء قاعدة بيانات
إنشاء قاعدة بيانات الخطوة الثالثة
انشاء قاعدة بيانات
إنشاء قاعدة بيانات الخطوة الرابعة
انشاء قاعدة بيانات
إنشاء قاعدة بيانات الخطوة الخامسة

3. تحميل الووردبريس ورفع الملفات: نقوم بالذهاب الى موقع ووردبريس لتحميل سكربت الووردبريس من هنا ثم تضغط على تحميل وسوف يتم التحميل مباشرة بدون اي مشاكل. بعد التحميل تقوم بفك الضغط عن الملف سوف يتم استخراج ملف تحت اسم wordpress قم بالدخول اليه واضغط الملفات الموجودة بداخله في ملف بامتداد zip يمكنك أن تفعل هذا الأمر باستخدام برنامج Winrar بكل بساطة قم بتثبيت البرنامج ثم اضغط على كليك يمين واختر New ومنها اختر New Winrar ZIP Archive ثم قم بتحديد كل الملفات الموجودة ما عدا الملف الجديد واسحبها بالماوس إلى داخل الملف الجديد.

بعد ذلك نقوم بالدخول الى الاستضافة وفتح File Manager وتأكد من تحديد ملف public_html من القائمة الموجودة باليسار، ثم قم بالضغط على Upload من القائمة العلوية واختر الملف المضغوط الذي يحتوي على ملفات الوورد بريس ليتم رفعه الى الاستضافة.

رفع الملفات الي الاستضافة
رفع الملفات الى الاستضافة الخطوة الأولى
رفع الملفات الي الاستضافة
رفع الملفات الى الاستضافة الخطوة الثانية
رفع الملفات الي الاستضافة
رفع الملفات الى الاستضافة الخطوة الثالثة

والآن نأتي إلى فك الضغط عن الملفات لتكون جاهزة بشكل كامل على الاستضافة وهذا يكون عن طريق الرجوع الى الـ File Manager بعد رفع الملف وضغط Left Click من الماوس على الملف المضغوط واختيار Extract ليتم استخراج جميع الملفات الخاصة بالـ WordPress للبدء في عملية التثبيت.

استخراج الملفات
استخراج الملفات

الان انتهينا من الامور التقنية التي تخص النطاق والاستضافة كل ما هو آت مجرد خطوات بسيطة وبيانات يتم استكمالها فقط.

4. تثبيت الموقع: كل ما عليك الان هو فتح موقع في المتصفح عن طريق كتابة النطاق الذي قمت بحجزه عند شراء الاستضافة وسوف تبدأ عملية الإعداد لتثبيت الموقع بكل بساطة. وسوف نستعرض معا بالصور خطوات التثبيت عن طريق المتصفح.

بعد الانتهاء من خطوات التثبيت كما تم توضيحة في الصور السابقة اصبح الان بامكانك تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم الموقع كما تم ذكره في الخطوة السادسة ويمكنك إنشاء المقالات والصفحات بالإضافة إلى تثبيت الثيمات المختلفة للموقع وهذا ما سنتناوله في مقالات قادمة إن شاء الله.

نصائح هامة

1. المواقع المجانية لا تصلح لموقع شركة أو متجر إلكتروني او مؤسسة ولكن يمكنك استخدامها في المدونات الشخصية البسيطة والمواقع الغير هادفة للربح.

2. اغلب شركات الاستضافة توفر عروض دورية يمكنك الاستفادة منها وهذه العروض تكون كبيرة خلال المناسبات والأعياد.

3. انصحك وبشدة عند إنشاء موقع إلكتروني ان تستخدم سكربت ووردبريس لانه من الاكثر دعما والأكثر ملائمة لاغلب اشكال المواقع سواء كان مدونة او مجلة او متجر إلكتروني.

4. لابد ان تكون على دراية بما يقوم به الشخص الذي قوم بعمل موقعك على الأقل فهم عام للموضوع لكي لا يجبرك على أشياء في المستقبل قد لا تكون مناسبة لك ولموقعك.

الخلاصة

في هذا المقال تناولنا ماهية المواقع الإلكترونية وكيفية إنشاء موقع إلكتروني بالعديد من الطرق سواء كانت مجانية او مدفوعة وايضا قمنا بشرح كيفية تجهيز الاستضافة وانشاء المواقع بالعديد من الطرق. وفي النهاية ان كان لديك اي استفسار يسعدني ان اقدم لك الاستشارة في إنشاء موقعك الإلكتروني، فقط قم باضافة تعليق من أسفل المقال وسوف اقوم بالرد عليك ومساعدتك قدر الامكان.

11 تعليقات

  1. السلام عليكم انا جديد فى هذا المجال وارغب فى معرفة كيفية إنشاء موقع لحجز الطيران والفنادق بحيث يكون محرك بحث يمكن من خلاله استعراض الأسعار والعروض من مواقع وشركات متعددة ويكون دورى هو مجرد كسب عمولة وليس ان يتم الحجز من خلال موقعى ارجو الافادة وشكرا للمساعدة

    • وعليكم السلام ورحمه الله وبركاتة

      المواقع التي تعتمد على البحث في المواقع الاخرى وايجاد عروض من مواقع مختلفة تعمل بطريقة مختلفة وتحتاج الى مبرمج متخصص لكى تعمل بشكل صحيح ومن الصعوبة بمكان شرحها هنا لانها تعتمد على اجزاء تقنية وبرمجية معقدة نوعا ما بالنسبة لمن لا يفهم برمجة، يمكنك البحث عن شركات برمجة تساعدك او عن مبرمج فى احد مواقع العمل عن بعد. بالتوفيق.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا