كيف تجد فكرة مشروع الكتروني ناجحة

0
9581

المشاريع الالكترونية مثلها مثل المشاريع الأخرى تحتاج إلى فكرة مشروع مدروسة للبدء، ولكن من أهم ما يميز المشاريع الالكترونية عن غيرها انها تستوعب العديد من الأفكار المبدعة، بالإضافة إلى سهولة البدء والتنفيذ فهناك من المشاريع الالكترونية ما يبدأ برأس مال بسيط جدا بالاضافة الي عدم احتياج موظفين للبدء حتى انه من الممكن البدء بنفسك في البداية.

ولكن ان كنت لا تمتلك مشروع حالي على أرض الواقع وتريد أن تبدأ ببناء تواجد له على الإنترنت، فأنت بالتأكيد تحتاج إلى تحديد فكرة مشروع مبتكرة يمكنك البدء بها، وفي هذا المقال سأقدم لك العديد من الطرق والأدوات التي ستساعدك على ايجاد فكرة مشروع ناجحة يمكنك البدء بها مباشرة.

قبل أن تبدأ بالبحث

كما يقال المال يوجد في المشاكل، لذلك دائما تقديم حل لمشكلة ما موجوده يعتبر بمثابة الحل الأمثل لإيجاد فكرة رائعة لمشروعك، ولكن هذه الفكرة يجب أن تنضبط ببعض الضوابط التي بدونها وسوف نتناول هذه الضوابط داخل خطوات البحث لكي تكون في شكل تطبيقي يساعدك على اختيار الفكرة الأفضل، ولكن الآن ما الذي يجب أن يراعي قبل البدء في البحث واستخدام الأدوات.

1. ما تعرفه افضل مما لا تعرفه: وهذه اشارة للبحث عن مشروع لديك فكرة عنة وعن كيفية تنفيذه ولو بشكل بسيط وكلما زادت معرفتك بالمشروع كلما كان أفضل لأن هذا سيساعدك بشكل كبير على فهم تفاصيل المشروع ويوفر لك الكثير الوقت والمجهود، ويعتبر افضل مشروع تقوم به هو ما يقع في مجال تخصصك او دراستك او عملك.

2. لا تحقر من الفكرة مهما كانت بسيطة: ليس معني ان الفكرة بسيطة انها غير جيدة ولن تحقق نتائج من الممكن أن يكون نجاح هذه الفكرة معتمد بشكل أساسي على بساطتها وعلى أنها سهلة الاستيعاب من قبل الجمهور المستهدف.

3. لا تبالغ في الخوف: من أكبر المشاكل التي تواجه من يبدأ مشروع جديد هو الخوف من البداية والفشل الذي يمكن ان يصيب مشروعة، ولكن لماذا لا تفكر في أنك اخترت هذة الفكرة للبدء لانك تري فيها الكثير من الاشياء الايجابية وان لم تري فيها انها فكرة مشروع جيد لكن تركتها من البداية ولم تفكر فيها ومن هنا اريد ان اقول لك لا تبالغ في الخوف وان درست فكرتك بشكل كامل فتوكل على الله.

4. ابدأ صغيرا ولكن: لا عيب ابدا في البدء مشروع صغير او ان تبدأ برأس مال محدود وإنما المشكلة تكمن في مدى استيعاب فكرتك للتطور بمعني انك يجب ان تختار فكرة مشروع ان اردت تطويرها في المستقبل يمكنك ذلك ومثال علي ذلك يمكن ان تبدأ مشروع متجر لبيع العطور وتبدأ فقط ببعض الماركات وتسمي متجرك “عالم العطور” على سبيل المثال عندما تفكر في ان تصبح اكبر وتضيف العديد من الماركات الاخرى لن يكون هناك أي مشكلة، ولكن ان قمت بعمل متجر وكانت فكرتك بيع نوع واحد من العطور فقط والتخصص به مثلا ان تقوم بعمل متجر وتسمية “عطور قوتشي” لك أن تتخيل حجم الفكرة في المستقبل.

5. استشير أهل التخصص: بعد ان تقف علي فكرة مشروع مناسبة لا تتردد ابدا في استشار أهل التخصص لان بخبرتهم قادرون على مساعدتك بالتأكيد على تحديد ان كانت الفكرة قابلة للتنفيذ أم لا واختار من تستشير بناء على أمانته فالأمين سوف يحافظ على فكرتك، ومن الجدير بالذكر أننا في ابدأ اون لاين نقدم خدمة استشارة مجانية لمن يريد المساعدة في اي شئ يخص المشاريع على الانترنت ويمكنك طلبها عن طريق الرابط التالي طلب استشارة مجانية.

6. التوفيق من الله: كن علي يقين دائما أن التوفيق والنجاح من الله وحده لذلك اتقي الله في كل خطوات مشروعك ولا تقدم على ما يغضب الله سبحانه وتعالى أو أن تقوم بعمل مشروع يجلب لك مالا حراما، ودائما استشير اهل الدين ان كنت تشك في ان فكرة مشروعك فيها شبهة ما أو بها حرام.

البحث وايجاد فكرة مناسبة

في هذا الجزء سنتناول كيفية البحث بشكل تطبيقي وما هي الخطوات التي باتباعها يمكنك ان تجد فكرة مناسبة لمشروعك وكيف تتعرف على الجمهور المهتم بفكرتك وغيرها من الأمور الهامة. لنبدأ..

1. العصف الذهني: لابد من تضمين هذه النقطة كأولى الخطوات لإيجاد فكرة لمشروعك وذلك يرجع إلى أن العصف الذهني سوف ينتج فكرة مشروع في شئ انت تعرفه او على الاقل عندك دراية به فمن المنطقي جدا أن شخصا لديه مكتبة أن يفكر في انشاء متجر الكتروني لبيع الكتب على الانترنت وهذا ما يعرفه، وبالطبع لن يفكر في تقديم حلول لمرضى السمنة لأنه لا يعلم عنه شئ وهذه بالضبط هي الفائدة الكبرى من وراء العصف الذهني، ويمكنك في هذه الخطوة جلب ورقة وقلم والبدء بتسجيل الأفكار التي تحصل عليها ثم تقوم بعمل تصفية لها وترتبها بالاولوية من وجهة نظرك.

2. البحث عن فكرة على الانترنت: ان لم تتمكن من إيجاد فكرة جيدة أثناء العصف الذهني او انك لم تجد فكرة من الاساس او تريد البدء بشكل اسهل دعني اساعدك واعطيك اداة ستساعدك على ايجاد فكرة جيدة:

أداة Google Trends: وهي من الأدوات الشائع استخدامها لمعرفة ما الذي يبحث عنه الناس ويمكن اختيار أن تكون نتائج البحث داخل دولة معينة والفترة الزمنية التي تريد النتائج خلالها والقسم الذي تري البحث داخلة وهل تريد النتائج لمحرك البحث او الاخبار او فيديوهات اليوتيوب، وكل هذه الخيارات تمكننا من معرفة ما الذي يبحث عنه الناس ومنها يمكن ان تستخرج مشكلة ما تواجه المستخدمين وتبدأ بمشروعك الالكتروني الذي يقدم حل لهذه المشكلة، وسوف نوضح مثال تطبيقي لوصول الفكرة بشكل أكبر، سوف نقوم باختيار دولة المملكة العربية السعودية ونستعرض ما يبحث عنه الناس داخل هذه الدولة خلال السنة الماضية، وبالبحث وجدنا ان من اكثر الكلمات بحثا خلال العام الماضي كلمة “حراج” ولغير السعوديين الكلمة تعني “سوق لبيع السلع المستعملة”.

البحث عن فكرة مشروع
نتائج البحث على Google Trends

بالدخول إلى الكلمة عن طريق الضغط عليها لاستعراض التفاصيل تم عرض العديد من المعلومات الهامة عن الكلمة وبعض عمليات البحث المتعلقة والتي ستساعد بشكل كبير على فهم الكلمة وتحليلها بشكل كامل وتم الحصول على البيانات التالية (رسم بياني يوضح عمليا البحث بالشهر – ترتيب عمليات البحث بالمنطقة – بعض كلمات البحث المتعلقة).

تفاصيل البحث علي Google Trends
تفاصيل البحث على Google Trends

وبالنظر إلى الكلمات المتعلقة يمكننا الحصول على أفكار فرعية من الفكرة الاساسية وفي المثال بالبحث عن الفكرة الأساسية وهي كلمة “حراج” استخرجنا كلمات فرعية مثل “حراج السيارات” – “حراج الرياض” – “حراج تبوك” وبالضغط على السهم الصغير الموجود أسفل مربع عمليات البحث المتعلقة يمكنك الحصول على نتائج اكثر، والان بناء على خبرتك وعلي مستوي رأس المال اختر فكرة مشروع تناسبك.

دراسة الفكرة والجمهور المستهدف

نحن الان في آخر خطوات تحديد مدى جودة فكرة المشروع، ومدى قابليتها للتنفيذ فعليا وهذا يتوقف بشكل كامل على الجمهور المستهدف ودراسته، وبناء على هذه الدراسة سوف يتضح لنا عدد المهتمين بما ستقدمه وبعض الاحصائيات الاخرى التي من شأنها أن تساعدنا.

1. البحث عن المواقع الشبيهة: هذا الامر سيساعدك بشكل كبير على فهم فكرة المشروع وأيضا على تحديد نقاط القوة والضعف للمنافسين وستتعرف ايضا على امكانية منافسة هذه المواقع وما يمكن ان تقدمه لتتميز عنهم ويمكنك عمل هذا عن طريق البحث عن الكلمة التي اخترتها أثناء بحثك بالاعلي في جوجل وتقوم بفتح أول 10 نتائج من البحث ودراستها ويجب عليك وانت تستطلع تلك المواقع ان تسأل نفسك بعض الاسئلة وتجيب عليها في ورقة لكي تدرسها في المستقبل، اسأل نفسك

  1. ما المحتوي الذي يقدمونه؟
  2. كيف يقدموة للزوار؟
  3. ما هي أقسام الموقع؟
  4. هل يركزون على أقسام معينة؟
  5. هل هناك تفاعل من الزوار مع المحتوي؟
  6. اي محتوي يلقى تفاعل اكبر؟

بالاجابة على هذه الاسئلة سوف تتضح الصورة أكثر امامك لتقرر هل الفكرة بالفعل مناسبة أم لا وهل يمكنك المنافسة في هذا السوق أم ستكون لديك مشكلة المنافسة الشرسة، وبالطبع لك الحرية الكاملة في اضافة اسئلة أنت ترى أنها مفيدة في هذه النقطة وكل سؤال سيساعدك في جمع معلومات أكثر سوف يكون مهم بالتأكيد.

2. جمع المعلومات عن الجمهور المستهدف: دراسة الجمهور المستهدف من مشروعك أمر هام جدا لتحديد مدى نجاح الفكرة وقابليتها للتطبيق وسوف نتعرف سويا على أداة ستمكننا من معرفة بعض المعلومات الهامة عن الجمهور المستهدف من مشروعك.

اداة مخطط الكلمات الرئيسية: وهي من الأدوات الشهيرة جدا بين العاملين في مجال التسويق الالكتروني فمن خلالها يمكنك معرفة كم شخص يقوم بالبحث عن كلمة مفتاحية معينة وايضا معرفة السعر المقترح للإعلان على جوجل في هذه الكلمة وتم تصميمها من قبل شركة جوجل لمساعدة المعلنين ولكننا سنستخدمها لمعرفة مدى توفر الباحثين والمهتمين بفكرة المشروع.

مخطط الكلمات الرئيسية
أداة مخطط الكلمات الرئيسية

تنوية: تحتاج هذه الاداة الي حساب جوجل ادوردز ويمكنك إنشائه بكل بساطة بتسجيل الدخول الي الاداة بحساب جوجل الخاص بك ومتابعة الخطوات وسوف تعمل معك بدون مشاكل.

يمكنك استخدام الأداة بعد تسجيل الدخول بكتابة الكلمة التي اخترناها مسبقا أثناء تحديد فكرة المشروع وتحديد الدولة أو الدول التي تريد العمل بها، ثم تقوم بالضغط على “الحصول على أفكار”.

البحث علي اداة مخطط الكلمات الرئيسية
البحث باستخدام أداة مخطط الكلمات الرئيسية

بعد القيام بالضغط على “الحصول على أفكار” سوف يتم البدء بالبحث وعرض العديد من افكار الكلمات المفتاحية المتعلقة بالكلمة التي تبحث عنها لكي نتعرف بشكل أكثر تفصيلا عن عدد الباحثين عن كل كلمة متعلقة بالكلمة الاساسية ومنها نكون قادرين على تقييم الوضع ومعرفة مدى رواج فكرة المشروع التي قمنا باختيارها مسبقا، وايضا هذه الاداة سوف تعمل على فتح أبواب جديدة لأفكار متعلقة لمشروعك لو كنت تريد التعرف اكثر على بعض الأفكار المرتبطة بالفكرة الأساسية ومن المعلومات التي نحصل عليها بعد البحث (عدد عمليات البحث الشهري عن فكرة مشروعك في محرك البحث جوجل – سعر الاعلان على جوجل ان اردت ان تقوم بعمل اعلان مدفوع على جوجل – بعض الميزات الأخرى التى ستكتشفها بنفسك).

نتائج البحث باستخدام مخطط الكلمات الرئيسية
نتائج البحث باستخدام مخطط الكلمات الرئيسية

بعد هذه العملية سوف يتضح لنا عدد الباحثين عن الفكرة وهل هناك من هو مهتم بهذة الفكرة أم لا، ومن هنا يمكنك ان تقرر ان كانت فكرة مشروعك ستلقى رواجا ولها جمهور مستهدف ام لا، ايضا ستتعرف على الحجم الحقيقي للفكرة بناء على عدد المهتمين بها والباحثين عنها عبر الانترنت.

بهذة المعلومات يمكنك ان تقرر ان كانت فكرة مشروعك الجديد جيدة وستلقي اهتماما أم لا، ويأتي بعد هذة الخطوة العديد من الخطوات الأخرى التي تعتبر خطوات تنفيذية للمشروع وتبدأ بدراسة السوق بشكل أكبر وتحليل اهتمامات الجمهور المستهدف ومن ثم البدء بـ انشاء الموقع الالكتروني او انشاء المتجر الإلكتروني الذي سيكون اصل مشروعك وستعرض به خدماتك او منتجاتك وبعد ذلك تبدأ عملية التسويق الالكتروني لجذب المهتمين والبدء بعملية البيع وتحقيق اولي النتائج من مشروعك.

وفي النهاية اود ان انصحك بعدم الخوف والإقدام على تنفيذ فكرتك، لان الخوف المبالغ فيه من التنفيذ هو الفارق بين من يصر على النجاح وغيرة. اتمنى ان يكون هذا الدليل مفيد ويساعدك على البدء بالحصول على فكرة مشروع ناجحة ومربحة.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا