كيف تبدأ مشروع متجر الكتروني ناجح

0
1203

يعتبر مشروع متجر الكتروني من أكثر المشاريع رواجا خلال الأعوام القليلة الماضية، وذلك لما حققته التجارة الإلكترونية من نمو خلال تلك الأعوام في منطقة الشرق الأوسط والعالم. ويمكن لأي شخص يمتلك منتج ما بيعه عن طريق الانترنت من خلال المتاجر الإلكترونية والتي أصبح من السهل انشائها وذلك نظرا لتوفر العديد من مقدمي تلك الخدمة حول العالم بأسعار تناسب الجميع والبعض منها يقدمها بشكل مجاني ولكن بمواصفات محدودة، واليوم سوف نقدم لك بتفصيل كل ما يتعلق بكيفية البدء بمشروع متجر الكتروني على الانترنت.

نصائح قبل البدء

1. التخطيط مهم جدا قبل البدء فإن لم تكن تمتلك خطة واضحة بعد فالأفضل الانتظار حتى إتمام خطتك ووضوح الفكرة بشكل كامل لكي تتمكن من البدء بشكل صحيح وتحقق النجاح.

2. المتاجر الالكترونية تحتوى على أجزاء ادارية واخرى تقنية وفي بعض الأحيان ستحتاج إلى متخصصين في بعض المجالات للمساعدة في تخطي بعض العقبات التي ستواجهك حتما فكن مستعدا لذلك.

3. اسأل عن كل شئ قبل البدء، اسأل موردي المنتجات، واسأل شركات الشحن، واسأل مطورى المتاجر وقم بتسجيل كل التكاليف ثم قم بوضع ميزانية للعمل قبل البدء وذلك لتجنب المفاجآت أثناء التنفيذ.

4. قم بعقد الاتفاقات قبل البدء فلا تنتظر البدء بمتجرك ثم تقوم بالبحث عن شركة شحن مناسبة أو عن مصدر جيد للمنتجات، يجب عليك فعليا انهاء كل تلك الأشياء قبل البدء فعليا وذلك لتجنب التوقف بعد إطلاق متجرك الالكتروني.

10 أفكار لبدأ مشروع متجر الكتروني جديد

ان كنت تمتلك فكرة واضحة ومدروسة لبدء مشروع متجر الكتروني فهذا جيد جدا بالنسبة لك وذلك لأنك سوف توفر الكثير من الوقت الذي قد يضيع أثناء دراسة فكرة مشروع جديدة بالنسبة لك، وان لم تكن تمتلك فكرة واضحة فيمكنك اتباع الدليل التالي للحصول على فكرة تناسبك كيف تجد فكرة مشروع الكتروني ناجحة، ايضا يسعدنا أن نقدم لك بعض الأفكار التى يمكنك البدء بدراستها بشكل أكثر تفصيلا لتتمكن من معرفة اى تلك الأفكار يناسبك أكثر.

  1. متجر إلكتروني لبيع الكتب.
  2. متجر إلكتروني لبيع الاحذية.
  3. متجر إلكتروني لبيع الملابس.
  4. متجر إلكتروني لبيع ملابس الأطفال.
  5. متجر إلكتروني لبيع الاكسسوارات الحريمي.
  6. متجر إلكتروني لبيع مستحضرات التجميل.
  7. متجر إلكتروني لبيع التمور.
  8. متجر إلكتروني لبيع الهدايا.
  9. متجر إلكتروني لبيع العطور.
  10. متجر إلكتروني لبيع اكسسوارات الموبايل.

الحصول على منتجات لعرضها على متجرك

ان كنت تمتلك مصدر جيد للمنتجات فهذا جيد جدا لأنك سوف تحصل علية بشكل اسرع وايضا بسعر أفضل، ولكن ما الحل إن لم تكن تمتلك منتجات لعرضها على متجرك الالكتروني؟ اليك بعض الحلول التي يمكنها مساعدتك.

اولا: البحث عن تجار جملة ومستوردين:

وهذا الحل يعتبر الافضل لانك سوف تحصل على المنتجات محليا ولن تنشغل بالأمور الاخرى مثل الاستيراد والشحن ومواعيد وصول المنتجات والجمارك بالاضافة الى السعر المتغير للمنتج، لذلك انصح دائما بالبحث عن شركات في مدينتك تمدك بالمنتجات اللازمة ودائما ما توجد تلك الشركات في أغلب المدن حول العالم لذلك ابحث حولك أولا.

ثانيا: استيراد المنتجات من مواقع البيع بالجملة:

هناك العديد من المواقع العالمية واغلبها مواقع صينية تقوم بعرض منتجات المصانع المختلفة في تلك الدول ويمكن لأي شخص في العالم طلب تلك المنتجات بسعر مناسب يختلف عن سعر السوق وذلك لأن الطلبات تكون بالجملة وايضا المنتجات مقدمة من المصانع مباشرة، والدروس كثيرة على الإنترنت حول الشراء من تلك المواقع لذلك سأكتفي بذكرها فقط ويمكنك البحث عن كيفية الشراء من تلك المواقع إن كنت ستقوم بالإعتماد على هذا المصدر.

  1. موقع Alibaba
  2. موقع Banggood
  3. موقع Made In China
  4. موقع DHgate
  5. موقع DX

ولكن دائما ضع في اعتبارك أن تلك المواقع توفر خدمة شحن المنتجات عن طريق العديد من شركات الشحن المختلفة وكل شركة لها رسوم شحن تختلف عن غيرها بالاضافة الى الضرائب التى تضاف من قبل الدول وتختلف باختلاف الدولة التى تعيش بها، ولذلك يجب عليك البحث بشكل مفصل عن كيفية الاستيراد من تلك المواقع.

ثالثا: الاعتماد على مكاتب الاستيراد:

توجد بالدول المشهورة بالتصدير مثل الصين العديد من المكاتب التي تعمل في شحن المنتجات من تلك الدول الى دول اخرى والفائدة من تلك المكاتب هي انهم يكونوا مسؤولين بشكل كامل عن عملية الشراء والشحن والتخليص الجمركي وانت تستلم منهم في بلدك بدون أن تنشغل بأي تفاصيل متعلقة بعملية الاستيراد ويمكنك البحث عن تلك المكاتب عبر الانترنت وسوف تجد الكثير منها ولكن دائما تأكد من سمعة المكتب الذي ستتعامل معه قبل ان تقوم بارسال اى اموال او اتمام اى اتفاق.

إنشاء المتجر وعرض المنتجات على الانترنت

انشاء متجر الكتروني
انشاء متجر الكتروني

عملية إنشاء المتاجر الإلكترونية يمكن تنفيذها بالعديد من الطرق، ومن هذه الطرق الاعتماد على منصات المتاجر الالكترونية مثل Shopify وهى المنصة الأشهر على مستوى العالم لإنشاء المتاجر الإلكترونية ولا تحتاج الى مبرمجين او مصممين فقط ببعض الدروس البسيطة على اليوتيوب يمكنك بدأ متجرك الالكتروني مباشرة وفي دقائق. ويمكن الاعتماد على الطريقة الاخرى وهي الاعتماد على مطور مواقع للقيام ببرمجة وتصميم خاص بك ذو مواصفات انت تحددها بالاتفاق مع هذا المطور.

موضوع انشاء المتجر به الكثير والكثير من المعلومات التى يجب ان تعلمها وان تضعها في الحسبان وذلك لأنه يحتوي في طياته على الكثير من الامور التى تحتاج الى دراية وفهم لكى تقوم باختيار الطريقة الأنسب من بين كل الطرق المتاحة لاتمام العمل لذلك قمنا بإعداد مقال كام منفصل بعنوان كيفية انشاء متجر الكتروني ناجح بالخطوات يمكنك الاعتماد عليه في إنشاء المتجر بشكل صحيح ويلبي احتياجاتك.

كيفية ادارة متجرك الإلكتروني بشكل صحيح

إدارة مشروع متجر الكتروني يحتاج إلى تنفيذ العديد من المهام قبل البدء وذلك لتنظيم العمل وتوفير الوقت والمجهود في المستقبل، دائما احرص على معرفة كيف ستدير متجرك الالكتروني الجديد وكيف ستقوم بالتعامل على كافة المستويات. وسوف نبدأ معا بسرد أهم النقاط التي يجب ان تضعها في الحسبان عند ادارة متجرك الالكتروني.

اولا: تحصيل المدفوعات

من أهم النقاط إن لم تكن اهمها على الاطلاق، لان آلية تحصيل المدفوعات سوف تجبرك في المستقبل على العديد من الإجراءات التي قد تؤثر على مشروع متجر الكتروني الخاص بك لذلك يجب أن تكون على علم بها من البداية وايضا تكون على دراية بما ستقوم به لتحصيل المدفوعات من العملاء، وتستخدم المتاجر الالكترونية طريقتين لقبول المدفوعات وهما (التحصيل المنزلى – الدفع الإلكتروني) وسوف نتناول كل منها بالتفصيل.

1. التحصيل المنزلى (الدفع عند الاستلام): تتم عن طريق مندوب الشحن وذلك عن طريق تحصيل ثمن المنتجات المباعة عند التوصيل وهذه الطريقة مستخدمة في اغلب المتاجر الالكترونية وذلك لانها تبعث على الطمأنينة وتقنع العميل بالشراء أكثر من الطريقة الثانية والتي تعتبر دفع مسبق للمال قبل شحن الطلب، بالإضافة إلى أنها مفضلة من قبل العملاء لذلك يجب عليك بحث توفير هذه الوسيلة في متجرك وإن كانت الوحيدة.

قم بالتواصل مع شركة الشحن التي ستتعامل معها في توصيل الطلبات الى العملاء واسألهم عن حلول تحصيل المدفوعات من المنزل وسوف تجد الكثير من الخطط والأسعار واختر ما يناسبك من بينها.

2. الدفع الإلكتروني: وهى الوسيلة الاحدث والافضل غالبا لاصحاب المتاجر وذلك لأنها تعتبر عملية دفع مسبق لثمن المنتج وهذا يزيد من مصداقية العميل واهتمامه بالمنتج بالإضافة إلى توفير تكاليف التحصيل المنزلى وان كان هناك تكاليف أخرى لتوفير خدمة الدفع الإلكتروني في المتجر الخاص بك.

لتوفير الدفع الالكتروني في موقعك يمكنك اختيار الحل الافضل بين الحلول المحلية والعالمية والتي تختلف في التكلفة والدقة بالاضافة الى امر مهم وهو تكاليف تحويل الاموال بين الشركات الخاصة والبنوك ويمكنك دائما الاختيار بين:

  • البنوك المحلية: اغلب البنوك حاليا توفر خدمة بوابة الدفع الإلكتروني لقبول المدفوعات عبر الإنترنت من خلال المتاجر الإلكترونية ومواقع الانترنت ولكن تكون لها شروط صعبة نوعا ما مثل تقديم أوراق رسمية وتراخيص وارقام ضريبية بالإضافة الى حد ادني للمدفوعات التي يتم قبولها بشكل شهرى ولكن لن تكون هناك مشكلة ان قمت بسؤال البنوك المتوفرة في مدينتك حول حلول الدفع الإلكتروني التي يقدمونها للمتاجر الالكترونية.
  • شركات الدفع الإلكتروني: هناك الكثير من تلك الشركات وكل يوم يتم تحديث قائمة تلك الشركات بشركة جديدة تدخل هذا المجال وذلك لما يحتويه من فرص استثمارية وربحية كبيرة واغلب تلك الشركات لا تفرض شروط كبيرة فيمكنك انشاء حساب شخصي وقبول المدفوعات الإلكترونية في متجرك بدون اى تعقيدات، وفي نهاية الشهر تقوم تلك الشركات بإرسال اموالك الى حسابك البنكي بعد اقتصاص رسوم المعاملات التي قمت بها، ومن أمثلة تلك الشركات بيفورت المملوكة لامازون، باى تابس التي تعمل في الشرق الأوسط، باي بال الخدمة البنكية الشهيرة، 2CHeckout وتعتبر من الاقدم في هذا المجال على مستوى العالم.

قم بدراسة جميع الحلول المتاحة واحسبها على مستوى التكلفة والأداء وقرر اي الطرق افضل لمتجرك وايها افضل على مستوى الاستمرارية، ويمكنك البدء بتوفير وسيلة واحدة لتحصيل المدفوعات في البداية ثم تقوم بتوفير الأخرى في المستقبل، على كل حال انت ادرى بما يمكن عمله في تلك النقطة.

ثانيا: الشحن والتوصيل وإدارة المرتجعات

المتاجر الكبيرة في العالم مثل امازون وسوق وغيرها من المتاجر التي تقوم بالبيع عن طريق الانترنت تقوم بتوفير خدمة الشحن والتوصيل والتحصيل وادارة المرتجعات عن طريق فريق عمل ومخازن مملوكة للشركة نفسها وذلك لتجنب المشاكل التى يمكن ان تحدث بسبب شركات الشحن الاخرى بالاضافة الى السيطرة على خدمة العملاء واداء مناديب التوصيل وغيرة وان كانت تلك الشركات تستعين في بعض المناطق التي لا تستطيع الوصول اليها بشركات شحن تعمل في تلك المناطق لتوفير خدمة الشحن والتوصيل.

اما انت في البداية فلابد لك ان تقوم بالاعتماد بشكل كلى على شركات الشحن والتي يمكنها ان تساعدك على توفير خدمة توصيل ذات مستوى عالي وأداء جيد بدون استثمار مالي كبير او الانشغال عن ادارة المتجر والتسويق والمبيعات بمناديب التوصيل والشحن.

يمكنك دائما البحث في مدينتك عن فروع لشركات الشحن الكبيرة مثل ارامكس وفيدكس وغيرها من الشركات التي تقدم حلول تناسب المتاجر الالكترونية الصغيرة والكبيرة على حد سواء، وان كنت ستعمل في نطاق ضيق مدينة معينة مثلا يمكنك البحث عن شركات شحن محلية توفر لك خدمة التوصيل والتحصيل باسعار اقل من تلك الشركات.

ثالثا: خدمة العملاء

هناك العديد من قنوات التواصل التي يمكن استخدامها لتقديم الدعم للعملاء مثل (البريد الالكتروني – الهاتف – المحادثة المباشرة) ولكل منها مميزاتها وعيوبها ولكن يجب عمل ربط بين تلك القنوات المختلفة لكي تكمل بعضها البعض فغالبا الدعم عن طريق الهاتف يتم العمل بة خلال فترة محددة باليوم اما البريد الالكتروني والمحادثة المباشرة عن طريق الموقع تكون غالبا تعمل كل يوم على مدار الاسبوع.

خدمات الدعم للعملاء لا تكلف الكثير من المال وإنما ما يكلف المال هو موظفى الدعم الذين سيقومون بتقديم الخدمة على مدار الـ 24 ساعة، لذلك يمكن البدء بتوفير الدعم عن طريق البريد الالكتروني والهاتف لفترات محددة خلال اليوم ثم تقديم خدمة المحادثة المباشرة عن زيادة عدد العملاء وايضا زيادة الأرباح، ولا تنسي أن تبني المتجر الخاص بك على أساس يقوم بارسال رسائل البريد الالكتروني الاساسية مثل رسالة انشاء الحساب واتمام الطلب وتفاصيل الطلب بشكل آلي وبدون التدخل من قبل الموظفين لأن هذا سيوفر الكثير من الوقت والمال، ويمكن ايضا ان تجعل رسائل الـ SMS على الهواتف ضمن قائمة قنوات الدعم التي يمكن تقديمها للعملاء في المستقبل.

تسويق المنتجات

تتميز المتاجر الالكترونية بانها تمتلك القدرة على البيع عبر الانترنت في اى وقت وفي كل مكان لذلك يعتبر التسويق الالكتروني هو الروح والأساس المحرك لهذا النوع من المتاجر، وان أغفلت التسويق الالكتروني فلن تحقق أي أرباح تذكر من خلال متجرك، لذلك يجب عليك التفكير بشكل أساسي فى هذة النقطة ووضع خطة تسويقية متكاملة تعمل على مدار العام وذلك عن طريق متخصص في التسويق الالكتروني يمكنه القيام بذلك وبالطبع يمكنك توظيف فريق عمل اختصاصه القيام بالتخطيط والتنفيذ وتحقيق النتائج.

لكن ان كنت تريد ان تبدأ بنفسك في البداية او تريد ان تتعرف على العديد من قنوات التسويق الالكتروني لكي تكون قادر على فهم هذه النقطة بشكل أفضل فيمكنك الاطلاع على تلك المقالات التي ستفيدك بكل تأكيد.
ما هو التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر الانترنت
تعرف على السوشيال ميديا ماركتنج بالتفصيل
تعرف على تحسين محركات البحث بالتفصيل

قياس النتائج

عملية القياس وتحليل النتائج تعتبر من اهم العمليات ان لم تكن أهمها وذلك لانها تعطيك نظرة عامة على مشروعك وعلى نسبة تقدمة والمكاسب والخسائر، وهناك العديد من الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها للحصول على بعض الارقام والاحصائيات، والتي تعطي نظرة عامة على تقدم العمل والمشروع الخاص بك وتلك الأدوات تحتاج إلى بعض الدراسة لتعلم كيفية التعامل معها، سأكتفي بذكرها فقط على أن نقوم بشرحها في مقالات منفصلة في المستقبل ان شاء الله، وبالطبع يمكنك البحث عنها وستجد الكثير من الدروس والمعلومات المفيدة والتي تعلمك كيف تتعامل مع تلك الأدوات.

  1. Google Analytics
  2. Google Tag Manager
  3. Facebook Pixel
  4. Adobe Analytics
  5. Survey Monkey

بهذه الخطوات نكون قد وضحنا كيف تبدأ مشروع متجر الكتروني ناجح وما هي الخطوات التي يجب أن يمر بها المتجر الإلكتروني لكي يتم تنفيذه بشكل صحيح، وما هي الأدوات اللازمة للتسويق والتحليل والقياس، وكل ما تحتاج لتبدأ مشروع متجر الكتروني ناجح.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا