تعرف علي تحسين محركات البحث بالتفصيل

0
138

محركات البحث هي الوسيلة الاكثر استخداما من قبل مستخدمي الانترنت للعثور علي ما يريدون ومن الممكن اعتبارها بوابة الانترنت التي يدخل منها الجميع، ومن هنا ظهرت اهمية تحسين محركات البحث وتوافق المواقع مع السياسات التي تضعها محركات البحث للحصول علي ترتيب افضل، وبالتبعية زوار اكثر، وبالتأكيد ارباح اكبر. ومع تطور محركات البحث تعقدت هذة السياسات وتطورت بشكل ملحوظ وبدأت سياسة الثواب والعقاب لاصحاب المواقع بناء علي توافقهم مع تلك السياسات الموضوعة من قبل محركات البحث. ويجب ان تعلم ان جوجل ليس محرك البحث الوحيد المستخدم في العالم ولكن هناك العديد من محركات البحث الاخري مثل بنج وياهو وغيرها وتتغير نسب استخدام محركات البحث تلك بناء علي المناطق الجغرافية ولكن يظل محرك البحث جوجل هو المسيطر علي مستوي العالم بنسبة استخدام تجازو الـ 80% ثم يأتي محرك البحث ياهو بنسبة استخدام 8% وبعدة يأتي محرك البحث بنج بنسبة استخدام 6%. ومن هنا ظهرت سيطرة جوجل علي الانترنت باعتبارة البوابة الاوسع والاكثر استخداما من قبل مستخدمي الانترنت حول العالم.

استخدام محركات البحث حول العالم
استخدام محركات البحث حول العالم

بعد كل هذة المعلومات يمكن ان نسأل، لماذا تحاول محركات البحث التضييق علي اصحاب المواقع واجبارهم علي سياسات معينة؟ هذا الامر بكل بساطة يرجع الي ان محرك البحث موقع مثل اي موقع يقدم خدمة لزوارة وهذة الخدمة ان لم تلبي احتياجات الزوار فلن يعودوا لاستخدمها مرة اخري، ومن هنا بدأت قصة تلك السياسات التي تحاول محركات البحث عن طريقها تقديم افضل نتائج ممكنه لمن يقوم بعملية البحث مما يزيد ثقة هذا الزائر في محرك البحث ويعود لاستخدامه مرة اخري، وبهذة السياسات تضمن محركات البحث تقديم افضل تجربة مستخدم ممكنة.

تعريف تحسين محركات البحث (السيو – SEO):

بعض الاجراءات والتعديلات التي يتم اعتمادها داخل وخارج مواقع الانترنت للحصول علي ثقة محركات البحث وتحقيق ترتيب افضل عند البحث عن الكلمات المفتاحية المستهدفة.

ومع ازدياد قيمة زوار محركات البحث وعددهم، بدأ البحث عن اساليب مناسبة لسياسات المحددة من قبل محركات البحث واخري غير مناسبة ولكن فيها شئ من الخداع لمحرك البحث للحصول علي ترتيب افضل في وقت اقصر، ومن هنا ظهر بعض المسميات بناء علي الاساليب المستخدمة من قبل اصحاب المواقع والشركات التي تقدم تلك الخدمات وسوف نستعرض كل منها بشئ من التوضيح لمعرفة خطورتها علي موقعك وسلبيات وايجابيات كل منها.

1. الوايت هات White Hat SEO: ومن اسمها يتضح ان متبعي هذة الطريقة يحاولون عمل ما تطلبه محركات البحث بدون تعدي علي شروطهم او محاولة الخداع مما يؤدي مع الوقت الي ثقة محركات البحث بتلك المواقع والحصول علي ترتيب جيد خلال مدة زمنية معينة، ولكن هذة الطريقة تحتاج الي وقت ومجهود كبيرين للحصول علي نتائج جيدة فسوف تضطر الي كتابة محتوي قوي وحصري لموقعك وتصليح اي مشاكل تحدث في موقعك في اسرع وقت، ومن وجهه نظري هذة هي الطريقة الافضل للمواقع التي تحاول ان تكون متواجدة علي الدوام وتستمر في العمل لفترة طويلة.

2. الجراي هات Gray Hat SEO: وهذة الطريقة تحاول استخدام اساليب مشروعة او White Hat وعمل اشياء بسيطة يكون فيها خداع مما يساعد علي الحصول علي نتائج افضل بالاضافة الي عدم تخطي حد الامان لكي لا يتم معاقبة الموقع من من قبل محركات البحث ويخسر كل زوارة او علي الاقل نسبة كبيرة منهم، ولكن هذة الطريقة تحتاج الي شخص متخصص قادر علي فهم العواقب التي يمكن ان تحدث جراء هذة الطريقة وكيفية حل المشاكل ان حدث خطأ ما اثناء التنفيذ.

3. البلاك هات Black Hat SEO: وهي استخدام اساليب فيها احتيال وخداع للحصول علي افضل ترتيب ممكن خلال فترة زمنية قصيرة والترتيب في كلمة درجه صعوبتها عالية بمواقع ليست ذات قيمة كبيرة، ولكن غالبا ما يتم معاقبة  تلك المواقع بعد فترة زمنية قصيرة مع اول مراجعة او تحديث من قبل محركات البحث ودائما يكون الهدف من تلك الاساليب الترتيب بموقع ما لبيع منتج او خدمات لفترة زمنية قصيرة ثم اغلاق الموقع وفتح اخر واستخدام نفس الاسلوب مرة اخري، ولا تصلح هذة الطريقة ابدا للمواقع التي تحاول بناء علامة تجارية او اسم علي الانترنت.

خطوات تحسين محركات البحث (السيو):

لكي تبدأ ف ي التعامل مع محركات البحث وتحقيق النتائج لابد لك من خطة مبنية علي اسس قوية ومعرفة تامة بما تحاول تحقيقة من نتائج وللوصول الي هذة الخطة لابد لك ان تعرف ان عملية تحسين محركات البحث تنقسم الي ثلاثة خطوات اساسية:

1. بحث الكلمات المفتاحية (Keyword Research): مع ان جوجل غيرت سياستها تجاة هذة النقطة واصبح البحث يدور حول موضوع وليس كلمة مفتاحية بعينها ولكن مازلت تحتاج الي هذة الخطوة لمعرفة الجمهور المستهدف من المحتوي الذي تقوم بكتابته علي مستوي العدد والمنافسة، مما يجعلك قادر في المستقبل علي الترتيب في هذة الكلمة المفتاحية عند البحث عنها من قبل الزوار في محركات البحث، ويتم استخدام ادوات لهذا الغرض منها ما يستخدم في البحث عن الكلمة المفتاحية وعدد الباحثين عنها شهريا ومنها ما يستخدم لمعرفة قوة المنافسة في هذة الكلمة من قبل باقي المواقع وسوف نستعرض بعض الادوات لاحقا.

2. تحسين الموقع داخليا (On Page SEO): هناك بعض الشروط الواجب توافرها داخل الموقع علي مستوي التصميم مثل ان يكون الموقع متجاوب (اي متناسب مع زوار الهواتف)، وايضا ان لا يحتوي علي عناصر مخفية كثيرة، وهناك العديد من الشروط علي مستوي المحتوي وطريقة كتابته واهما ان يكون واضح وغير منقول من مواقع اخري ويحقق نسبة تفاعل من الزوار. هذا بالاضافة الي العديد من الشروط الاخري التي سنناقشها في مقالات منفصلة لاحقا.

3. تحسين الموقع خارجيا (Off Page SEO): اغلب اعمال الخداع والبلاك هات تتم في هذة الجزئية وهي عبارة عن جزئين اولهم اضافة موقعك لادوات مشرفي المواقع (جوجل – بنج/ياهو) وارسال خريطة الموقع لمحركات البحث لتسهيل عملية ادراج موقعك في محركات البحث. والثانية بناء الروابط الخارجية او ما يسمي بـ Backlinks وهي عبارة عن عملية بناء بعض الروابط التي تشير الي موقعك من مواقع اخري مما يزيد ثقة محركات البحث بموقعك وهناك بعض التحديثات من قبل محركات البحث وخصوصا محرك البحث جوجل للتخلص من هذة الجزئية لانها تستخدم بشكل مخادع من الكثير من اصحاب المواقع ولكن مازال لها تأثير علي الترتيب بشكل فعلي وهذة النقطة تحتاج الي الكثير من المقالات التي توضح اثارها وكيفية استخدامها بشكل صحيح وهذا ما سنستعرضة لاحقا في مقالات منفصلة. ومن المهم ايضا ذكر تأثير السوشيال ميديا علي ترتيب المواقع، فالرابط الذي يحصل علي اشارات كثيرة من السوشيال ميديا يعني بالتبعية انه مهم للزوار لانهم يتفاعلون معة بشكل او بأخر لذلك جمع اشارات لروابط الموقع علي السوشيال ميديا مثل (اعجاب – نشر – تعليق – غيرة) له تأثير واضح علي الترتيب في محركات البحث.

ادوات تستخدم في تحسين محركات البحث:

هناك الكثير من الادوات المتاحة في هذا المجال والكثير منها يستخدم في البلاك هات مثل بناء الالاف الروابط دفعة واحدة وغيرها من الاساليب الخداعية لمحركات البحث ولكن سوف نستعرض معا الادوات التي لا غني عنها للبدء بشكل صحيح مع محركات البحث.

1. تخطيط الكلمات المفتاحية Google Keyword Planner: هذا الاداة توفرها جوجل لمستخدمي البرنامج الاعلاني جوجل ادوردز وذلك لمعرفة عدد الباحثين كل شهر وسعر الكلمة المفتاحية التي تفكر في الاعلان عليها، ولكن تستخدم بشكل واسع من قبل العاملين في مجال تحسين محركات البحث ولا غني عنها لمبتدأ او لمحترف. وتحتاج هذة الاداة لحساب علي جوجل ادوردز يمكنك فتحة بدون اضافة وسائل دفع او غيرة فقط حساب جوجل الخاص بك. وهذة الاداة بسيطة وسهلة الاستخدام تقوم بكل بساطة بتحديد الدولة او مجموعة الدول او تتركها للبحث عن عدد الباحثين عن الكلمة علي مستوي العالم ثم تقو بكتابة الكلمة المفتاحية التي تريد البحث عنها وتقوم بالبحث وسوف تجد الكثير من النتائج التي ستساعدك حتما علي تحديد اي كلمة مفتاحية سوف تعمل عليها وسوف نقوم بفرد درس كامل لاحقا لشرح هذة الاداة بالتفصيل.

مخطط الكلمات المفتاحية
مخطط الكلمات المفتاحية من جوجل

2. SEOPTIMER: وهو احد المواقع المجانية التي تقوم بعمل تحليل للصفحة وتحديد المشاكل الموجودة بها وما يجب تصليحة بالاضافة الي عدد اشارات السوشيال ميديا لهذة الصفحة، وهذة الاداة سهلة الاستخدام فقط قم بكتابة رابط الموقع واضغط علي Analyze، ولكن اريد ان اوضح ان الادوات المجانية في هذة الجزئية ضعيفة ويمكن الاعتماد عليها بشكل مبدأي ولكن ان كنت تريد تحليل قوي ومفصل سوف تحتاج الي اللجوء الي البرامج والادوات المدفوعة المخصصة لذلك.

تحسين محركات البحث
اداة SEOPTIMER لتحليل الموقع

3. Open Site Explorer: وهي اداة تساعدك علي البحث عن الروابط الخارجية لموقعك الـ Backlinks وايضا تساعد علي معرفة مستوي ضعف او قوة موقعك وكل الروابط التي تشير الية، ومثلها مثل الاداة السابقة في الاستخدام فقط قم بكتابة موقعك واضغط علي Search، ولكن ايضا يجب ان انوة ان الادوات المجانية في هذا المجال لا تعطي كل النتائج التي قد تحتاجها لتقييم موقعك بشكل كامل ولكن تساعدك علي فهم ما يجري في موقعك فقط.

كانت هذة بعض الادوات التي يمكن ان تساعدك للبدء في عالم تحسين محركات البحث والادوات في هذا المجال كثيرة منها ما هو مجاني ومنها ما هو بمقابل وسوف نحاول الفترة القادمة توفير دروس تساعدك علي استخدام هذة الادوات باحتراف.

اداة Open Site Explorer
اداة Open Site Explorer لبحث الروابط الخارجية

تحديثات جوجل:

كما وضحنا في بداية المقال ان محركات البحث تحاول تحديث وتعديل عوامل ترتيب المواقع للوصول الي افضل تجربة مستخدم، قامت جوجل بالاعلان عن تحديثات دورية تقوم باصدارها علي فترات ومنها ما يتم الاعلان عنة ومنها ما يكون سريا ومن اشهر هذة التحديثات والتس سببت الكثير من الارق لاصحاب المواقع:

1. تحديث الباندا Panda Update: وهو تحديث يهتم بجزئية المحتوي ويتم فية معاقبة كل المواقع التي تخالف شروط المتحوي مثل المحتوي المنقول بشكل كامل من المواقع الاخري وايضا كتابة المحتوي بشكل سئ وغير مقروء وغيرها من العوامل التي تتعلق بالمحتوي عموما وكان هذا التحديث من اكثر التحديثات التي اثرت علي المواقع خصوصا العربية منها والتي تعاني عموما من مشاكل في المحتوي.

2. تحديث البطريق Penguin Update: ويهتم هذا التحديث بالروابط الخارجية للمواقع والممارسات السيئة التي يقوم بها اصحاب المواقع من تبادل الروابط وشرائها وكل هذا مخالف لسياسات جوجل وايضا تم معاقبة الكثير من المواقع عن طريق هذا التحديث.

هناك العديد من التحديثات الاخري مثل تحديث الابوسوم Possum Update وتحديث التوافق مع الموبايل وغيرة من التحديثات ويمكنك ان تطلع علي كل تحديثات جوجل منذ البداية حتي الان عن طريق هذا الرابط.

نصائح هامة:

1. دائما قم ببحث الكلمات المفتاحية قبل البدء في كتابة المحتوي لتتفادي مشاكل الترتيب في كلمات لا يبحث عنها احد وبعد تعب ومجهود تجد ان موقعك لا يدخلة احد.

2. قم بكتابة محتوي حصري لموقعك ولا تقم بنقل محتوي موقع اخر لان هذا سيضر موقعك وسوف يعاقب مع اول تحديث للمحتوي من جوجل مما سيتسبب في خسارة زوارك في المستقبل.

3. لا تقم ابدا ببناء روابط لموقعك بدون ان تعلم ماذا تفعل، وفي كل الاحوال المواقع تكتسب روابط بشكل طبيعي مع الوقت قد يكون هذا الوقت طويلا ولكن في كل الاحوال افضل من العقاب وعدم ترتيب موقعك مرة اخري في محركات البحث.

4. قم بتحديث موقعك بشكل دوري عن طريق اضافة مقالات ومحتوي جديد بشكل اسبوعي علي الاكثر وذلك للحفاظ علي ترتيب موقعك وزيادة ثقة محركات البحث في موقعك.

5. لا تنسي ان يكون موقعك متناسب مع الهواتف لعدم خسارة زوار الهواتف والذين يبلغ حجمهم تقريبا 80% من زوار الانترنت عموما وهم في ازدياد مع الوقت.

ان كنت تريد التعرف علي تحسين محركات البحث بشكل اكبر وتتعرف علي السياسات الاساسية التي وضعتها جوجل لاحصاب المواقع يمكنك البدء بالاطلاع علي تلك الروابط. إرشادات مشرفي المواقع – كيف يعمل محرك البحث جوجل.

الخلاصة:

تحسين محركات البحث لة متخصصين يدرسون الاساليب والطرق التي يجب اتباعها لترتيب المواقع وكسب ثقة محركات الحث، ولكن مازال امامك فرصة ان تقوم ببعض الاجراءات البسيطة بنفسك والتي سوف تؤثر علي ترتيب موقعك مع الوقت، او ان تتعلم كل ما تقوم به لتجنب تعرض موقعك للعقاب. لا تشغل بالك بشكل كبير بالروابط الخارجية دائما كن منشغلا بتهيئه موقعك داخليا وكتابة محتوي قوي ومفيد ومع الوقت سوف تجد ان موقعك حصل علي ترتيب اعلي وزوار اكثر من محركات البحث.

إضافة تعليق

اضف تعليقك!
الاسم