تعرف علي السوشيال ميديا ماركتنج بالتفصيل

0
1688

تعتبر الشبكات الاجتماعية او السوشيال ميديا من اكثر مواقع الانترنت استخداما علي مستوي العالم، حيث بلغ عدد مستخدمي فيس بوك اكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهريا، وعدد مستخدمي تويتر 328 مليون مستخدم نشط شهريا، وعدد مستخدمي يوتيوب 1.5 مليار مستخدم نشط شهريا. تخيل كم الفرص المتاحة لاصحاب المشاريع والاعمال سواء كانت كبيرة او صغيرة علي هذة الشبكات. ومن هنا ظهر ما يسمي بالسوشيال ميديا ماركتنج Social Media Marketing او يمكن القول التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وتعتبر السوشيال ميديا ماركتنج احد قنوات التسويق الالكتروني والتي تختص بكيفية التسويق عبر تلك الشبكات الاجتماعية والاستفادة من الفرص المتاحة عليها، وهذا يتم عن طريق بعض الطرق والاستراتيجيات التي تعد خصيصا لذلك.

سوشيال ميديا ماركتنج
احصائيات مستخدمي الانترنت في الشرق الاوسط 2017

تعريف السوشيال ميديا ماركتنج:

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي هي عملية جذب للاشخاص المتواجدين علي الشبكات الاجتماعية المختلفة للتفاعل مع منتجات وخدمات توجد في دائرة اهتمامهم، وتتم عملية الجذب عن طريق عدة وسائل مثل كتابة المحتوي المؤثر، والاعلانات.

اساليب وطرق التسويق عبر السوشيال ميديا:

تختلف اساليب وطرق التسويق من شبكة الي اخري فليست اساليب وطرق التسويق عن طريق شبكة فيس بوك هي نفسها عبر تويتر او يوتيوب، واكثر الاشياء تحديدا وتوجيها لتلك الاساليب السياسات التي تضعها الشبكات لتنظيم العمل بداخلها فمثلا فيس بوك يسمح بنشر النصوص الطويلة، اما تويتر لا يسمح بنشر النصوص الطويلة ويحدد عدد الحروف لكل منشور ب 140 حرف كحد اقصي، ويتيوب يرتكز بشكل اساسي علي الفيديو لذلك كان من الطبيعي اختلاف وتنوع اساليب وطرق التسويق بما تناسب مع سياسات وطبيعة كل شبكة، واليك بعض الاساليب والطرق التي يمكن اتباعها لتوضيح الفرق بين الشبكات المختلفة.

1. فيس بوك: هي الشبكة الاكثر استخداما حول العالم كما سبق ووضحنا، وايضا هي الاكثر تحقيقا للنتائج للاعمال المختلفة. ويتميز فيس بوك بانة مبني بشكل كامل علي الاهتمامات ومع التطوير المستمر اصبح بامكانك عن طريق اعلانات فيس بوك استهداف شرائح محددة من المستخدمين فمثلا يمكنك استهداف السعوديين في سن الشباب، الذكور، المسافرين الي امريكا بغرض الدراسة. وغيرة من المستخدمين المهتمين بما تقدم من منتجات وخدمات. وبما ان فيس بوك يسمح بالعديد من اشكال المنشورات مثل النصوص الطويلة والصور والفيديوهات، هذا يعطي المسوقين علي هذة الشبكة ميزة قوية وهي القدرة علي توضيح كل مواصفات المنتجات والخدمات التي يسوقون لها بالتفصيل وبالصور وبالفيديو ان احتاج الامر لذلك، مما يساعد علي وصول الصورة بشكل كامل للمستخدمين المهتمين وايضا مما يؤثر علي تحقيق نتائج افضل للتسويق.

2. تويتر: مع انة اقل في عدد المستخدمين من فيس بوك ولكن هناك العديد من المستخدمين ممن يستخدمون تويتر لا تجدهم باي شكل من الاشكال علي فيس بوك لذلك يأتي تويتر وبشكل قوي ومؤثر في ترتيب الشبكات الاجتماعية، وتكمن قوة تويتر في التعبير عن حالتك او ما تريد قولة في جملة صغيرة لا تتعدي ال 140 حرفا، قد يكون هذا مناسب للاستخدام الشخصي لكن بالتفكير في الاعمال والتسويق، دائما ما تجد نفسك اما تحد وهو كيفية توضيح مواصفات ومميزات المنتج او الخدمة التي تسويق لها في جملة واحدة بسيطة، هذا قد ينجح مع بعض المنتجات او الخدمات التي لا تحتاج الي شرح او توضيح بشكل كبير ولك ان كنت مضطرا للتوضيح اكثر فالصور سوف تكون عامل مساعد قوي بالنسبة لك حيث ان تويتر يسمح بنشر الصور في المنشورات، فيمكنك بكل بساطة تصميم صورة بها التفاصيل التي تريدها ونشرها. وايضا يمكن اللجوء الي الروابط من المواقع المختلفة فان كان المنتج او الخدمة يحتاج الي توضيح بشكل اكبر يمكنك نشر الرابط الخاص بالمنتج او الخدمة من موقعك علي تويتر مع كتابة منشور يحث علي الذهاب الي هذا الرابط للتعرف علي المزيد من التفاصيل.

3. يوتيوب: عرف اليوتيوب علي انه من اولي مواقع نشر الفيديوهات علي الانترنت، ولكنة دخل مرحلة جديدة وشهد تطورات كثيرة بعد قيام شركة جوجل بشرائة من مالكية في العام 2006 ليصبح اكبر شبكة مشاركة فيديوهات علي الانترنت، وبالتبعية اكبر شبكة فيديوهات يمكنك الاعتماد عليها في التسويق، وكما فيل الصورة بالف كلمة، يمكن القول بان الفيديو بالف صورة لانة يساعد علي وصول الفكرة بشكل واضح ولا عجب من استخدام هذه الطريقة من قبل وسائل الاعلام التقليدية منذ سنين وحتي الان. وللبدء في التسويق علي يوتيوب يجب عليك صناعة فيديو واضح، مباشر ويساعد علي وصول الفكرة، وان كنت تفكر في الاعلان علي يوتيوب فلابد لك من محاولة جعل الفيديو قصير قدر الامكان واستهداف الشريحة المهتمة بشكل جيد لكي تحظي بنتائج مرضية.

4. انستجرام: في البداية كانت فكرة مواقع الصور تتمحور حول رفع الصور التي تريد ثم مشاركتها علي الشبكات الاجتماعية المختلفة، ولكن مع الوقت ظهر شكل جديد من اشكال الشبكات الاجتماعية وهي شبكات مشاركة الصور، ومن هنا انطلق انستجرام ليكون الاوسع والاكثر انتشارا علي مستوي العالم خصوصا بعد شرائة من قبل فيس بوك في العام 2012. وبما ان انستجرام يعتمد علي الصور بشكل اساسي فكان لزاما الاهتمام بالتصميم الخاص بالصور التي تقوم بنشرها للمنتجات والخدمات التي تقدمها وجعلها واضحة ومعبرة، ومن المميز في انستجرام انة بعد امتلاكة من قبل شركة فيس بوك قاموا بدمج البرنامج الاعلاني الخاصة بة مع البرنامج الاعلاني الخاص بفيس بوك فان اردت انشاء اعلان علي انستجرام تقوم بانشائة من البرنامج الاعلاني علي فيس بوك وهذا اتاح للمعلنين علي انستجرام استخدام المميزات الرائعة للبرنامج الاعلان الخاص بفيس بوك.

بالطبع هناك العديد من الشبكات الاخري التي بدأت تجذب انظار المستخدمين حول العالم مثل سناب شات وغيرها، وهذا ما سوف نقوم بتوضيحة بالتفصيل مع كيفية التعامل مع تلك الشبكات في مقالات ودروس منفصلة لتحقيق اقصي استفادة من تلك الشبكات.

قصص نجاح علي السوشيال ميديا:

1. شركة MakerBot: وهي شركة متخصصة في الطباعة ثلاثية الابعاد، استخدام شبكة فيس بوك حققوا زيادة بنسبة 30% للعملاء المحتملين. وتحقيق 626 عميل محتمل خلال 7 اسابيع، وانخفاض في تكلفة الحصول علي عميل محتمل بنسبة 25% عن الحملات الماضية.

2. شركة Baked NYC: وهي عبارة عن مخابز لصناعة الفطائر ومقهي في نفس الوقت. باستخدام شبكة فيس بوك حققوا زيادة بنسبة 40% في بيع الفطائر، وزيادة بنسبة 68% في العملاء المحتملين، وانخفاض بنسبة 30% في تكلفة الحصول علي عميل محتمل.

3. شركة MVMT Watches: وهي عبارة عن مجموعة محال لبيع الساعات. باستخدام شبكة تويتر حققوا 353% زيادة في نسبة المبيعات، بالاضافة الي 189% زيادة في نسبة الزيارات علي موقعهم الالكتروني.

الخلاصة:

تعتبر السوشيال ميديا ماركتنج من اكثر الوسائل تحقيقا للنتائج علي مستوي التسويق للشركات او المشاريع، وتستخدم علي شكلين اما تحقيق المبيعات للمنتجات والخدمات او انتشار العلامة التجارية وتحقيق زيادة في نسبة المهتمين بما تقدم من منتجات وخدمات. وتعتمد السوشيال ميديا ماركتنج علي الشبكات الاجتماعية المختلفة والتي تختلف عن بعضها بطبيعة الشبكة والسياسات التي تحدد كيفية التعامل داخلها.

إضافة تعليق

اضف تعليقك!
الاسم