كيفية تنفيذ المشاريع الالكترونية بالخطوات

0
368

تختلف المشاريع الالكترونية عن غيرها من المشاريع من حيث كيفية التنفيذ وذلك لانها تعتمد علي الانترنت بشكل اساسي مما يجعلها تحتاج الي بعض الاجزاء التقنية في التنفيذ، وتشترك المشاريع الالكترونية مع المشاريع العادية في انها تحتاج الي فكرة للبدء، ودراسة للفكرة والجمهور المستهدف لكي تحدد مدي قابلية المشروع للنجاح، وهيا بنا لنتناول الموضوع بشئ من التفصيل.

اولا: الفكرة:

هي الاساس لاي مشروع سواء كان هذا المشروع الكتروني او عادي ولابد لك من البحث عن فكرة تناسبك ويمكنك تنفيذها وفي نفس الوقت تلقي قبول عند شريحة من الناس ولكي ابسط لك الموضوع يمكن ان نحدد الحصول علي فكرة مشروع في ثلاثة مراحل بسيطة (البحث عن اشخاص مهتمين بشئ ما – البحث عن مشكلة عند هؤلاء الافراد – تقديم حل لهذة المشكلة)، وهذة افضل طريقة للوصول الي فكرة جيدة للبدء بمشروعك الالكتروني، ولكن بعد ايجاد فكرتك يجب عليك التأكد من قابلية هذة الفكرة للتنفيذ باستخدام بعض الادوات البسطية وقد قمنا بتناول هذا الموضوع بالتفصيل في المقال التالي كيف تجد فكرة مشروع الكتروني ناجحة ويمكنك الرجوع الية للتعرف بشكل اكبر علي كيفية الحصول علي فكرة ودراستها بشكل صحيح.

ثانيا: التنفيذ:

مرحلة التنفيذ هي مرحلة تقنية بشكل كبير لانها تعتمد علي برمجة مواقع الانترنت والمتاجر الالكترونية وتطبيقات الهواتف بناء علي احتياج الفكرة التي توصلت اليها، ويمكنك القيام بهذة الخطوة بنفسك وقد قمنا بتوضيح كيفية انشاء موقع الكتروني في مقال مفصل من هنا الدليل الكامل لانشاء وتصميم المواقع الالكترونية وايضا كيفية انشاء متجر الكتروني من هنا الدليل الكامل لانشاء وتصميم متجر الكتروني ناجح ولكن دعنا نوضح لك الاحتياجات الاساسية التي تحتاجها لتنفيذ مشروعك علي الانترنت سواء كان موقع الكتروني او متجر الكتروني.

1. النطاق او الدومين: وهذا هو المجال الخاص بالموقع او المتجر ويكون علي الشكل التالي www.yourwebsite.com ويتم تغيير yourwebsite باسم موقعك او متجرك وايضا هناك امتدادات اخري يمكن حجزها مثل .net و .org وغيرها ويتم حجز هذا النطاق عن طريق مواقع مخصصة لذلك ويتراوح سعرة من 10$ الي 15$ تدفع بشكل سنوي لانها يؤجر ولا يمتلك بشكل كامل وهذا هو حال النطاقات في العالم اجمع سواء كانت مواقع كبيرة او صغيرة.

2. الاستضافة: عبارة عن سيرفر او ببساطة (جهاز كمبيوتر بمواصفات خاصة) يمكن لهذا السيرفر العمل علي مدار الـ 24 ساعة لسنين بدون توقف وهذا ضروري لجعل موقعك متاح علي الانترنت لاي زائر علي مدار الساعة وايضا تؤجر الاستضافة بشكل سنوي ويوجد تباين كبير في سعر الاستضافة بناء علي مواصفات السيرفر التي يحتاجها موقعك وهناك من الشركات من يقدم هذه الخدمة بسعر معقول وهناك من يقدمها باسعار كبيرة، وسعرها يتم تحديده كما ذكرنا بناء علي احتياجات موقعك.

3. تصميم الموقع او المتجر او التطبيق: وهذا الجزء يحتاج الي شخص متخصص (مطور مواقع – مطور تطبيقات للهواتف) لكي يقوم بتنفيذ الموقع او المتجر او التطبيق بشكل احترافي ويناسب مشروعك مما يساعد بشكل كبير علي تحقيق النتائج المرجوة من موقعك، ويتم تصميم الموقع او المتجر او التطبيق لمرة واحدة فقط وتدفع قيمة التصميم مرة واحدة الا اذا اردت ان تطور في الموقع او تعدل في تصميمة وفي هذة الحالة فقط سوف تضطر الي دفع المزيد من المال لقاء هذا التعديل، وايضا سعر تصميم المواقع والمتاجر والتطبيقات يختلف من شركة الي اخري ومن مطور الي اخر لذلك يصعب وضع سعر معين لهذة الخدمة، وكما ذكرنا سابقا يمكنك ان تقوم بهذة الخطوة بنفسك ولكن لا تتوقع ان تحصل علي موقع او متجر بنفس الكفائة والمواصفات التي يوفرها المتخصص في هذا الموضوع.

هذا هي الخطوات الاساسية لانشاء المشاريع الالكترونية وتعتبر ثابتة نوعا ما في اغلب المشاريع وقد تختلف بشكل بسيط بين مشروع واخر علي حسب متطلباتة، وبهذه الخطوات يكون مشروعك جاهز للبدء في عملية التسويق والبدء بجلب عملاء مستهدفين والبدء بعملية البيع وتحقيق النتائج، واذا اردت التعرف بشكل اكبر علي ما هية التسويق الالكتروني وكيف يمكنك البدء فية بشكل صحيح، يمكنك تصفح قسم التسويق الالكتروني والبدء بعملية التسويق بنفسك.

إضافة تعليق

اضف تعليقك!
الاسم