دليل التجارة الإلكترونية : كيف تبدأ وتحقق النجاح في 2020

0
312

التجارة الإلكترونية من أكثر أشكال التجارة مرونة حيث أنها تحظى بالعديد من المميزات التي لا تتوفر في أي شكل آخر من أشكال التجارة مثل القدرة على البيع في العديد من المناطق بل الدول دون أي عوائق أو مشاكل. ومن مميزاتها أيضا الاستفادة من فرق سعر بيع المنتجات بين الدول المختلفة فهذا يحقق نتيجة جيدة على مستوى العوائد. هذا بالاضافة الى ان هناك زيادة ملحوظة في عدد المشترين عن طريق الانترنت بشكل سنوي، وهذا يتزامن مع ثورة استخدام الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف المحمولة والتي اجتاحت العالم العربي، مما يبشر بازدهار التجارة الإلكترونية مع مرور الوقت وأنها بالفعل هي مستقبل التجارة العالمية.

ولهذا نقدم لك دليل التجارة الإلكترونية وهو دليل متكامل يوضح الطرق والأساليب الصحيحة للبدء في عالم التجارة الالكترونية وتحقيق النجاح في ظل كل تلك التطورات والمتغيرات التي نعيشها هذه الأيام. وكيفية الاستفادة بشكل صحيح من كافة الوسائل المتاحة لتحقيق أعلى النتائج من خلال مشروعك الالكتروني الجديد.

تعريف التجارة الإلكترونية

في البداية يجب أن نبدأ بتعريف التجارة الإلكترونية وذلك لكى تتعرف على ماهية التجارة الإلكترونية وكيف يعرفها العالم. اصل التجارة الإلكترونية هي كلمة انجليزية تسمى (Electronic Commerce) ويرمز لها اختصارا بـ (E-Commerce ) وهو ما يترجم بالعربية إلى التجارة الإلكترونية. وتعتبر المتاجر الإلكترونية الشكل الأشهر للتجارة الإلكترونية وإن كان هناك اشكال اخرى تندرج تحت التجارة الإلكترونية مثل الأسواق الإلكترونية وهي عبارة عن موقع أو تطبيق يقوم البائعين بعرض منتجاتهم عليه وتكون المنتجات غير مملوكة للشركة صاحبة السوق ولكن مملوكة للبائع نفسه وعلى سبيل المثال موقع Ebay.

إحصائيات التجارة الإلكترونية

للوقوف على أهمية التجارة الإلكترونية يجب ان نستعرض معا بعض الاحصائيات التي تبين حالة ومستقبل التجارة الإلكترونية والتي يمكن الاعتماد عليها لبدء مشاريع التجارة الإلكترونية المختلفة.

إحصائيات التجارة الإلكترونية في الشرق الاوسط
بعض إحصائيات التجارة الإلكترونية في الشرق الاوسط المصدر
  • مبيعات تجارة التجزئة عبر الإنترنت ستتطور من 18.67 مليار دولار سنويا وصولا إلى 49 مليار دولار في 2021.
  • نسبة 56% من المشترين في الإمارات والسعودية ومصر يبدأون رحلة الشراء عن طريق البحث عن المنتجات على الانترنت اولا.
  • نسبة 48% من السعوديين والاماراتيين يحصلون على افكار لشراء المنتجات عن طريق الانترنت اثناء البحث وتصفح المواقع.
  • أكثر من 60% من المشترين في الإمارات والسعودية وأكثر من 43% في مصر قاموا بإتمام عملية دفع على الانترنت مرة واحدة على الأقل.
  • نسبة 62% من المشترين اون لاين يفضلون الدفع عند الاستلام عند الشراء اون لاين.
  • الالكترونيات، الازياء، منتجات الجمال والعناية بالجسم يمثلون حوالي 80% من مبيعات التجارة الإلكترونية في الشرق الاوسط.
  • المشترين في منطقة الخليج العربي يدفعون في المتوسط 150$ تقريبا لعملية الشراء الواحدة.

مزايا العمل في التجارة الإلكترونية

تمتلك التجارة الإلكترونية العديد من المزايا التي تجعلها ذات أهمية قصوى خصوصا في المستقبل وذلك بسبب التطور الهائل والتوجه إلى إتمام عمليات الدفع عن طريق الوسائل الإلكترونية مما يفتح الباب أمام التجارة الإلكترونية لتكون الشكل المستقبلي للتجارة بل من الممكن أن تكون الشكل الوحيد للتجارة في المستقبل، ويمكن رصد بعض مميزات التجارة الإلكترونية كالتالي:

1. البدء بأقل التكاليف: في عالم التجارة الإلكترونية يمكنك البدء برأس مال قليل مقارنة بالمشاريع الاخرى وذلك لانه يمكنك البدء بدون تجهيز مكان او حتى توظيف بعض الاشخاص لادارة العمل فيمكنك في البداية أن تعتمد على اى منصة من منصات المتاجر الإلكترونية وتدير العمل بنفسك وهذا لن يكلف الكثير في البداية.

2. البدء من المنزل: بالطبع يمكنك البدء من المنزل او من اى مكان لانه ليس شرطا أساسيا ان يكون لديك مقر لإدارة أعمالك في مجال التجارة الإلكترونية وايضا يمكنك توظيف بعض الأشخاص وادارتهم عن بعد.

3. الوصول إلى مناطق خارج النطاق الجغرافي: الشحن والتوصيل من خلال شركات الشحن المختلفة يمكنك من الوصول الى العديد من المناطق داخل دولتك بل وخارجها فيمكنك عرض منتجاتك على الانترنت وبيعها في اى مكان حول العالم وبأسعار مختلفة على حسب قيمة السلعة في الدول المختلفة، وهذا يساعد على تحقيق نتائج جيدة جدا من خلال التجارة الإلكترونية.

4. استلام المدفوعات إلكترونيا: عن طريق بوابات الدفع الالكتروني المختلفة يمكنك البدء باستلام المدفوعات إلكترونيا في متجرك الالكتروني واستلام الاموال عن طريق البنك مقابل عمولة بسيطة تحصل عليها تلك الشركات مقابل الخدمة التي تقدمها لك، مما يجعل عملية تحصيل الاموال اكثر فاعلية وتحت السيطرة بشكل أكبر.

5. فرص التسويق الكبيرة: سوق الانترنت كبير جدا ويتسع لاغلب انواع المنتجات وفرص واساليب التسويق عليه كبيرة، مما يوفر فرصة لا يوفرها أي شكل آخر من أشكال التجارة، وتتعدد أساليب التسويق على الإنترنت ما بين الاعلانات المدفوعة والتسويق عبر السوشيال ميديا وغيره من أساليب التسويق الإلكتروني التي يمكن الاعتماد عليها.

أشكال التجارة الإلكترونية

يمكن تقسيم التجارة الإلكترونية الى العديد من الاشكال والتي تصنف تبعا لنماذج الأعمال التي تقدم على أنها تجارة الكترونية ويمكن تقسيمها الى:

1. الأعمال إلى الأعمال: أو كما تسمي بالأنجليزية (Business to Business) ويسمى اختصارا (B2B) وهو الشكل الذى تقوم فيه الشركات بتقديم منتجات وخدمات لشركات اخرى مثل ان تقوم شركة لبيع الاقمشة لشركة اخرى تقوم بتصنيع تلك الاقمشة وهناك العديد من الامثلة على تلك المواقع مثل الموقع الأشهر في العالم Alibaba والذى تستخدمه الشركات لكي تقوم بشراء المواد الأولية او منتجات مصنعة بكميات كبيرة من مصانع وشركات أخرى.

2. الأعمال التجارية إلى المستهلك: أو كما يسمى بالانجليزية (Business to Consumer) ويسمي اختصارا (B2C) وهو الشكل الذى تقوم فيه الشركات بتقديم منتجات وخدمات للمستخدم النهائي او للافراد، يعتبر الشكل الاشهر والاكثر استخداما بين أشكال التجارة الإلكترونية المختلفة وعلى سبيل المثال متاجر العلامات التجارية المختلفة مثل متجر Xaomi للهواتف المحمولة.

3. الأفراد إلى الشركات: أو كما يسمى بالانجليزية (Customer to Business) ويسمي اختصارا (C2B) وهو الشكل الذى يقوم فيه الأفراد بعرض خدماتهم على الشركات وأصحاب الأعمال لمساعدتهم على إنجاز أعمالهم ومثال ذلك مواقع العمل الحر مثل موقع UPWork والذى يساعد أصحاب المهارات والعاملين للحصول على عمل لدى الشركات المختلفة عن بعد.

4. الأفراد إلى الأفراد: أو كما يسمى بالانجليزية (Customer to Customer) ويسمي اختصارا (C2C) وهو الشكل الذى يقوم فيه الأفراد بعرض منتجات أو خدمات لافراد اخرين بعيدا عن الشركات وأصحاب الأعمال مثل أن يقوم شخص بعرض منتج للبيع على احد مواقع الاعلانات المبوبة مثل موقع السوق المفتوح والمواقع التي تسمح للأشخاص عرض منتجاتهم الجديدة والمستعملة.

الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية

يمكنك الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية عن طريق اتباع احد الاشكال الموضحة سابقا وذلك بما يناسبك منها وذلك وفقا للحالات التالية:

1. صاحب عمل او شركة: يمكنك اتباع الشكل الأول وهو “الأعمال إلى الأعمال” أو الشكل الثاني “الأعمال الى المستهلك” وفيهم يمكنك بيع المنتجات أو الخدمات اما لشركات اخرى او للافراد كما تم توضيحه سابقا وفي الحالتين ستحتاج الى إنشاء متجر الكتروني لعرض منتجاتك عليه وقبول الطلبات وادارتها بالإضافة إلى قبول الدفع الالكتروني والعديد من المميزات الاخرى مما يتيح لك الوصول الى الاشخاص المهتمين بما تقدم من منتجات.

وللقيام بإنشاء متجر الكتروني وفقا للمواصفات القياسية والتي يمكنك الاعتماد عليها لبناء متجر الكتروني متكامل قمنا بإعداد دليل كامل يشرح تلك الخطوة بالتفصيل ويمكنك الاطلاع عليه من خلال دليل كيف تبدأ مشروع متجر الكتروني ناجح ويمكنك التعرف على الجزء التقني عن طريق الاطلاع على دليل كيفية انشاء متجر الكتروني متكامل بالخطوات، وباتباع ما ورد في المقالات التي تم ذكرها سوف تكون ملم بكل ما يتعلق ببناء المتجر الإلكتروني من الاجزاء الإدارية والتقنية وكيف يمكن بدء متجر الكتروني متكامل.

2. التجارة الإلكترونية للأفراد: الكثير منا لا يمتلك شركة او تجارة على أرض الواقع ويتمنى العمل فى التجارة الإلكترونية لما فيها من مميزات، وفي هذه الحالة يمكنك اتباع الشكل الثالث “الافراد الى الشركات” والذى لابد فيه من امتلاك مهارة ما أو عمل يمكنك تقديمه عبر الإنترنت وعبر المواقع المختلفة التي توفر تلك الخدمة لأصحاب المهارات مثل أن تكون مصمم مواقع او مصمم جرافيك او تعمل في التسويق الالكتروني او ادخال البيانات عن بعد أو الترجمة وهناك الكثير من الأعمال التي يمكن تقديمها عن بعد ويمكنك البدء مباشرة عن طريق انشاء حساب في احد المواقع التي توفر لك العمل مثل موقع UPWork الذى قمنا بذكرة مسبقا او موقع مستقل والذي يقدم تلك الخدمة باللغة العربية.

أو يمكنك اتباع الشكل الرابع “الافراد الى الافراد” ولاتباع هذا الشكل يجب ان تمتلك منتج ما يمكن بيعه على الانترنت مثل ان يكون لديك مصدر للحصول على الملابس من تاجر ما او اكسسوارات الموبايل او غيرة من المنتجات وفي هذه الحالة يمكنك البدء بالبيع على مواقع الإعلانات المبوبة المختلفة أو على انستجرام أو فيس بوك عن طريق انشاء حساب وعمل صفحة او جروب والبدء بعرض المنتجات التي لديك والبدء باستقبال الطلبات. وبعد العمل لفترة والتطور فيه يمكنك الاتجاه إلى الشكل الثاني “الأعمال إلى المستهلك” وإنشاء متجر الكتروني لعرض تلك المنتجات عليه للعمل بشكل احترافي اكثر.

وان لم تكن لديك فكرة للبدء في التجارة الإلكترونية يمكنك الحصول على فكرة لمشروعك القادم عن طريق تصفح قسم افكار مشاريع والذى يحتوى على العديد من الأفكار التي يمكنك البدء بها، أو اتباع دليل كيف تجد فكرة مشروع الكتروني ناجحة والبحث عن فكرة خاصة بك.

التسويق وزيادة المبيعات

1. التسويق عن طريق السوشيال ميديا: او ما يسمي بـ Social Media Marketing وتنطق اختصارا SMM وهى من الوسائل الأشهر للتسويق وذلك يرجع الى العدد الكبير من المستخدمين لتلك الشبكات بشكل يومي واليك بعض النصائح التي تمكنك من تحقيق أقصى استفادة من الشبكات الاجتماعية:

  • انشاء صفحات تواصل اجتماعي لمتجرك الالكتروني يزيد يزيد متوسط المبيعات بنسبة 32%، لذلك احرص على إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لمتجرك الالكتروني.
  • فيس بوك هو شبكة التواصل الاجتماعي الأكثر تحقيقا للمبيعات، حيث تتم 85% من المبيعات على وسائل التواصل الاجتماعي على فيس بوك فقط، لذلك كن متواجد دائما على فيس بوك سواء عن طريق إنشاء صفحة او مجموعة للتواصل مع المهتمين بما تقدم من منتجات.
  • المحتوى المرئي مثل الصور والفيديوهات تحصل على مشاركة أكثر بـ 40 مرة مقارنة بالمحتوى النصي فقط، لذلك قم دائما بتوفير صور عالية الجودة والوضوح للمنتجات التي تقدمها وايضا فيديوهات لعرض المنتجات ان لزم الامر.

ويمكنك التعرف بشكل أكبر على التسويق عن طريق الشبكات الاجتماعية وكيف يمكنك استخدامه عن طريق المقال التالي تعرف على السوشيال ميديا ماركتنج بالتفصيل.

2. التسويق الداخلي: او ما يسمى بالـ Inbound Marketing وهو عبارة عن كتابة محتوى قوى يعمل على جذب الزوار الى موقعك ومن داخل هذا المحتوى تقوم بتوجيه الزوار الى صفحات البيع المختلفة للمنتجات. وهذه الطريقة تعتبر من افضل طرق التسويق الالكتروني وذلك لأنها تعمل عن طريق إقناع الزائر اولا بتقديم قيمة كبيرة داخل المحتوى مما يساعد على إقناع الزائر وتحويله إلى مشتري. ويمكن اتباع هذا الطريق في التسويق عن طريق انشاء مدونة على الموقع او كتابة محتوى قوى على قنوات السوشيال ميديا المختلفة.

3. التسويق عبر محركات البحث: او ما يسمي بـ Search Engine Optimization او ما ينطق اختصارا SEO وهو من العوامل الهامة جدا التي يجب أن تستثمر فيها، وذلك لان محركات البحث ترسل زوار الى موقعك بشكل مجاني، ويمكن اعتبار تهيئة المواقع لمحركات البحث من الاستراتيجيات طويلة المدى مقارنة بباقي طرق التسويق ولكن تعتبر هي المستقبل لمشروعك الالكتروني. لانها ستمكنك من تحقيق مبيعات بشكل يومي ومستمر. لذلك أعطاها اولوية ولا تهملها ويمكنك التعرف أكثر على التسويق عن طريق محركات البحث عن طريق المقال التالي تعرف على تحسين محركات البحث بالتفصيل.

4. التسويق عن طريق البريد الإلكتروني: او ما يسمي بالـ Email Marketing وهو ايضا من أساليب التسويق الالكتروني الهامة جدا لاصحاب مشاريع التجارة الإلكترونية وذلك لأنه يمكنك من الحصول على وسيلة تواصل دائمة مع الاشخاص المهتمين بما تقدمة من منتجات وخدمات مما يزيد فرص حصول مبيعات وأيضا فرص حصول مبيعات متكررة من نفس الشخص، ويمكن توفير التسويق عن طريق البريد الالكتروني في موقعك عن طريق خدمة مثل المقدمة من Mailchimp والذى يساعدك على جمع الايميلات من موقعك والتواصل مع المشتركين بالعروض والمنتجات التي تقدمها.

كانت هذه بعض الطرق واساليب التسويق الالكتروني التي يمكنك اتباعها للبدء في التسويق وتحقيق مبيعات لمشروعك الجديد. ويمكنك التعرف أكثر على التسويق الالكتروني وكيفية الاستفادة منه عن طريق المقال التالي ما هو التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر الانترنت.

نصائح للحصول على نتائج أفضل من مشروعك الإلكتروني

1. قم بتمييز المنتجات المهمة وعرضها في الصفحة الرئيسية للموقع فهذا يزيد من نسبة تحقيق مبيعات من خلال متجرك الالكتروني

2. قم بتوفير وسائل مختلفة لقبول الدفع مثل الدفع عند الاستلام والدفع عن طريق الوسائل الإلكترونية المختلفة، لأن ذلك يحفز المشتري لإتمام عملية الشراء.

3. اهتم بالصور وعرض المنتجات لأنها تعمل على جذب الزائر والمساعدة في إتمام عملية الشراء، وان كانت لديك القدرة على تصوير المنتجات بشكل واضح ومؤثر فافعل.

4. وفر عروض وخصومات بشكل دورى على منتجات بعينها أو على جميع المنتجات على حسب المتاح لديك فهذا الأمر يساعد على تحقيق مبيعات وايضا على التسويق لمشروعك بشكل أفضل.

5. لا تفوت المناسبات الهامة مثل عيد الام والبلاك فرايداي وغيرها من الأيام التي اعتاد رواد الانترنت على الشراء فيها، ولا تنسي توفير عروض وخصومات في تلك الأيام.

بهذه النصائح نختم الدليل الشامل للبدء في عالم التجارة الإلكترونية، والذي استعرضنا فيه كل ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية بداية من التعرف وصولا مرورا بإنشاء المشاريع الإلكترونية ووصولا إلى التسويق وتحقيق المبيعات.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا